Senin, 13 Mei 2019

Nazhariyat al-Hudud dan Konsep Jilbab Syahrur (PAI H Semester Genap 2018/2019)




نظرية الحدود عند محمد شحرور (السيرة الذاتية و نظرية الحدود و الحجاب)
Yuni Prastiwi Ningsih  (16110019)
Aminatul Fattachil ‘Izza (16110116)
الطالبة في قسم التربية الإسلامية للفصل الدولي (ح), كلية عليم التربية و التعليم
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج
e-mail: yuniprastiwi47@gmail.com
Abstract
This article talks about the biography, the theory of limits, and the thoughts of Muhammad Syahrur especially regarding the hijab. According to Syahrur, hijab is a matter of shame  in custom and is not a matter of halal and haram. In his view, a woman must wear clothes that are in accordance with the situation and conditions and local habits so that she is protected from natural and social disturbances. His view of the hijab certainly caused a lot of controversy, because it was very different from the thoughts of the majority of interpreters. As for the context of contemporary society, the concept of hijab according to Syahrur is still relevant to be applied because it is very flexible.
مستخلص البحث
يتحدث هذا المقال عن السيرة ونظرية الحدود وأفكار محمد شحرور خاصة فيما يتعلق بالحجاب. وفقًا لشحرور ، فإن الحجاب مسألة عار تقليدية وليست مسألة حلال وحرام. في رأيه ، يجب على المرأة ارتداء الملابس التي تتوافق مع الوضع والظروف والعادات المحلية حتى تكون محمية من الاضطرابات الطبيعية والاجتماعية. من المؤكد أن نظرته للحجاب تسبب في الكثير من الجدل ، لأنه كان مختلفًا تمامًا عن أفكار غالبية المفسرين الفوريين. أما بالنسبة لسياق المجتمع المعاصر ، فإن مفهوم الحجاب وفقًا لشحرور لا يزال مناسبًا لتطبيقه لأنه مرن جدًا.
الكلمة الرئيسية: محمد شحرور, نظرية الحدود, الحجاب
1. المقدمة
إحدى القضايا المثيرة للجدل في النقاش حول المرأة تتعلق باستخدام الحجاب للنساء. الحجاب هو واحد من العديد من القضايا التي تسبب إيجابيات وسلبيات. يرجع الخلاف حول الحجاب إلى حقيقة أن بعض المسلمين يعتبرونه أمرًا من الله تعالى من خلال القرآن. في حين أن آخرين ، مسلمين وغير مسلمين ، يعتبرونه ممارسة غير حضارية. يُنظر إلى الحجاب أيضًا على أنه عائق أمام النساء للتنقل في الأماكن العامة ، بالإضافة إلى ذلك ، يجادل كثير من الناس بأن تبرير الحجاب في الماضي ليس له أي صلة على الإطلاق بالحاضر ، لكن آخرين يعتبرون الحجاب واجبًا على النساء. 
يوفر القرآن معلومات حول الحجاب ، ولكن ليس بالتفصيل. في القرآن ، المهم هو إغلاق جميع الأجزاء المصنفة كـالعورة. ومع ذلك ، فإن القرآن لا يحدد العورة. هذا هو ما ولدت تفسيرات مختلفة للأجزاء المدرجة في فئة الأعضاء العورة. من هذا ، هناك رأيان يظهران غالبًا في الدراسة الكلاسيكية لحجاب النساء. الأول هو الرأي القائل بأن الجسد الأنثوي كله هو عورة ويلزم بتغطية كل أطرافه بالحجاب. ثانياً ، أن الجسد الأنثوي كله هو عورة إلا الوجه و كلا النخيل.
إبتداءا من الجدل الدائر حول الحجاب ، كان المؤلف مهتمًا بتعلم الأفكار حول مفهوم الحجاب وفقًا لمحمد شحرور. إنه مفكر ليبرالي مثير للجدل. يرى شحرور أن الحجاب أكثر من مسألة خجل تقليدية وليست مسألة حلال وحرام. مع التحليل اللغوي ونظرية الحدود ، يتناول شحرور موضوع الحجاب.
2. الحد من عورة المرأة
تنقسم النساء من منظور الفقه إلى مجموعتين ، أي النساء الأحرار (الحرة) والنساء الخادمات أو العبيد (الأمة). في هذه الحالة ، فإن حدود الأعضاء التناسلية للمرأة الحرة والعبيد ليست هي نفسها. ومع ذلك ، فإن القرآن لا يحدد بوضوح وبالتفصيل حدود الأعضاء التناسلية (أجزاء من الجسم لا يمكن رؤيتها لأنها عرضة للتحفيز). إذا كانت هناك أحكام محددة وحدود واضحة ، فيمكن التحقق أيضًا من أن المسلمين ، بمن فيهم العلماء ، لم يكونوا دائمًا مختلفين.
العورة هي أجزاء من الجسم يجب حمايتها ويجب ألا تظهر للآخرين في مواقف أو ظروف معينة. الغرض من حالات وظروف معينة هو أولاً ، حدود الأورة في حالة الصلاة وحدود الأعضاء التناسلية في ظروف خارج الصلاة ، على سبيل المثال ، عندما تكون بمفردك أو مع المهروم ، مع الكفار. ثانياً ، حدود الأعضاء التناسلية للمرأة الحرة وحدود العبيد الإناث.
بشكل عام ، فإن الأعضاء التناسلية للمرأة المستقلة في حالتها الخاصة أو التي يتم جمعها مع محرمها ، تقتصر على السرة حتى الركبة. ومع ذلك ، سيتم أدناه عرض آراء كهنة المدراب فيما يتعلق بهذه الحدود:
1. وفقًا لعلماء المالكي ، فإن الأعضاء التناسلية للمرأة تجاه محرم الذكور هي كل جسدها إلى جانب نهايات الجسم ، وهي الرأس والرقبة واليدين والقدمين.
2. وفقا لعلم الحنبلي ، فإن الأعضاء التناسلية للمرأة تجاه محرم الذكور هي الجسم كله ، باستثناء الوجه والعنق والرأس واليدين وباطن القدمين والعجول. لكن ابن قدامة يذكر أن الأعضاء التناسلية للمرأة تغطي جسده بالكامل دون استثناء. لا يُسمح له سوى بفتح وجهه ونخيله فقط للصلاة والاحتياجات المحددة.
3. وفقًا للسيفي ، فإن الأعضاء التناسلية للمرأة أمام الرجال ، وليس محرمها ، هي الجسم كله بما في ذلك الوجه والنخيل. في هذه الحالة ، الحجاب القانوني مطلوب.
4. وفقًا للإمام المرغاني ، من مدرسة الحنفي للفكر ، قال إن الأعضاء التناسلية للمرأة العارية هي الجسم كله باستثناء الوجه والنخيل. ومع ذلك ، فإن الرأي الأكثر ملاءمة هو أن باطن القدمين لا تشمل أيضًا الأعضاء التناسلية. حتى أبو يوسف كان يمنح نصف الساقين والذراعين تقريبًا ولم يكن مضطرًا للتغطية.
فيما يتعلق بحدود الأعضاء التناسلية للخادمة أو العبيد ، هناك أيضًا اختلافات في الرأي، على النحو التالي:
1. يقول النووي في كتاب المجمو إن هناك ثلاثة آراء:
أولاً ، رأى معظم طلاب السيافيين أن عبودية النساء أو العبيد يشبه الرجال ، الذي يقتصر فقط على السرة في الركبة.
ثانياً ، الرأي الذي عبّر عنه الطبري بأن الأعضاء التناسلية للخادمات أو العبيد هي نفس النساء الحرات ، باستثناء الرؤوس التي لا تشمل أوورات.
ثالثًا ، الرأي القائل بأن هالة المرأة أو الأعضاء التناسلية للرقيق هي إضافة إلى الأطراف اللازمة لفتحها عند العمل (خدمة) ، بالإضافة إلى كامل الرأس والعنق والذراعين.
2. رأي آخر في كتاب الفقه الكلاسيكي يشير إلى أن الأعضاء التناسلية للخادمات أو العبيد عند الزواج بالفعل هي نفس النساء الأحرار.
3. يجادل ابن حزم الزاهيري بأن حدود خادمات أو عبيد المراة هي نفسها المرأة الحرة تحت أي ظرف من الظروف ، لأنه لا يوجد النص الشرعي الذي يشرح بالتفصيل الفرق.
بناءً على التفسير الوارد أعلاه ، يمكن الاستنتاج أن الأعضاء التناسلية عمومًا هي أجزاء معينة من الجسم يجب ألا يتم الكشف عنها للآخرين أوغير محرام. تشمل الأشياء التي قد يتم الكشف عنها لمهرومه رأسه ووجهه ونخيله وقدميه ومجوهرات مثل الخلخال والقلائد والأقراط. لا يشرح القرآن بالتفصيل حدود الأعضاء التناسلية للمرأة ، سواء المستقلة أو الخادمة ، بحيث توجد اختلافات في آراء رجال الدين في هذا الصدد. ومع ذلك ، تشير هذه الاختلافات أيضًا إلى مقترحات الشريعة ، على النحو التالي”,وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ تَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ  (رواه أبو داود).
3. الحجاب للمرأة
أمر الله جميع مخلوقاته بإعاقة الرؤية لتجنب الجانب السلبي للشهوة. لأنه من وجهة النظر ، فإنه يتطور إلى رغبات. بينما بين الرغبة والشهوة لا يمكن فصلهما.
يصر الله على أن يحافظ الرجال على آرائهم وأن النساء يستخدمن الحجاب لحمايتهن ، في الأحزاب الآية: 59 "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا" و الحديث المذكور. القانون الذي يحدده الحجاب له جانبان إيجابيان للمرأة ، وهما:
1. ابقاء النساء بعيدا عن نظر الرجال الذين ينظرون بعيدا ويمكن أن تؤذي مشاعرهم.
2. حافظ على النساء المسنات حتى يواصلن الاهتمام من أزواجهن لتجنب مظهرهن الجميل.
لذلك، في الأساس، يرتبط الالتزام بارتداء الحجاب للنساء ارتباطًا وثيقًا بضرورة الحفاظ على وجهات نظر الرجال. الشرط هو حماية الجنس البشري من التشهير. أما بالنسبة للقيود المفروضة على الحجاب والتي يجب أن ترتديها النساء ، فإن العلماء لديهم أيضًا اختلافات في الرأي.
العلماء الذين يرون أن الأعضاء التناسلية للمرأة هي الجسم كله ما عدا الوجه والنخيل ، فهم كلمة الحجاب بمعنى الحجاب. ومع ذلك ، خلصوا إلى أن الهدف كان تغطية جميع أجسادهم. هذا لأن الحجاب يغطي ويمنع ظهور شيء وراءه. هذا يشير إلى خطاب الله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا" (الاحزاب : 53)
الآية الثانية التي تصبح موضوع حجاب الأنثى هي سورة الأحباب الآية 59. جوهر الحجة التي تنص على أن حجاب الأعضاء التناسلية للمرأة التي تغطي كامل جسدها هو في اللاف يُدْنِينَ "عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ" يجادلون بأن كلمة جلباب باعتبارها صيغة الجمع للحجاب تعني الملابس التي تغطي الملابس الحجاب الذي يتم استخدامه ، بحيث يصبح الحجاب مثل بطانية. تشير عابدة السلاماني إلى أن الحجاب هو نوع من الشال الذي يتم رفعه لتغطية الرأس والوجه والحواجب وما يُرى جزء من العين.
الآية الثالثة ، والتي يشار إليها في كثير من الأحيان باسم فرض الالتزام بارتداء الحجاب للنساء في رسالة بولس الرسول إلى الآيات "قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَۗوَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ."
في تلك الآية, هناك كلمة خمور وهي صيغة الجمع للكلمة خمار ، وهي قبعة كابالا. ترشد هذه الآية إلى استخدام القماش ليس فقط ملفوفًا حول الظهر ، بل يمتد إلى حجاب يغطي الرقبة حتى صدر المرأة. في رسالة النور ، العدد 60 ، يذكر أيضًا حظر التبرج على ارتداء الملابس وارتداء النساء.
4. مفهوم الحجاب في نظرية حدود لمحمد شحرور
1. السيرة الذاتية لمحمد شحرور
محمد شحرور هو أحد المفكرين المسلمين الليبراليين.  ولد شحرور في مدينة دمشق في التاريخ11  من أبريل عام 1938 م.  جاء شحرور من عائلة متواسطة ، اسم والده هو ديب بن ديب ، بينما كانت والدته اسمها صديقة بنت صليح فليون. محمد شحرور هو الطفل الخامس من قحافة. بدأ شحرور تعليمه في المدرسة الابتدائية والمدرسة الإعدادية في الميدان التي تقع على المشارف الجنوبية لمدينة دمشق, ثم يلتحق بالمدرسة الثانوية عبد الرحمن الكواكبي التي تقع في نفس المدينة وتخرج من تلك المدرسة في عام 1957 م.
سافر شحرور بعد الثانوية إلى ساراتوف (موسكو) لدراسة الهندسة المدنية حتى عام 1964 م. في موسكو ، بدأ شحرور بالتعرف على التفكير الماركسي وفلسفة هيجل الجدلية التي أثرت عليه في تفسير القرآن وخاصة حول "ثلاثية التأويل". و وبعد الانتهاء من دراسته، عاد شحرور إلى سوريا وعمل محاضرًا في جامعة دمشق.
ثم بعد عودته إلى دمشق، في عام 1968 م، قرر شحرور لسفار إلى دبلن لمواصلة دراساته في ميكانيكا التربة والمتخصصين الأساسيين في الجامعة الإيرلندية, حتى حصل منها على درجة الماجستير في عام  1969 م والدكتوراه في عام 1972 م. بعد الانتهاء من الدراسات العليا في أيرلندا (1968-1972 م) ، تم تعيينه أستاذاً للهندسة المدنية في جامعة دمشق من  1972 م إلى 1999 م.
في مجال اللغة ، يتحدث شحرور اللغة العربية ويجيد التحدث باللغة الإنجليزية والروسية. هذه اللغات الثلاث تجعله عالمًا مطّلعًا. بالإضافة إلى ذلك ، ساعدته هذه اللغات الثلاث بشكل كبير في "الاتحاد" الدولي. يتضح ذلك من خلال تواتر عقد مؤتمرات شحرور في المنتديات الدولية ، كما حدث في عام 1998 في مؤتمر دراسات الشرق الأوسط.
في الدراسات الإسلامية ، درس شحرور نفسه. لم ينضم شحرور إلى المؤسسات الإسلامية ولم يتلق أي تدريب رسمي أو حصل على شهادة في العلوم الإسلامية. لأن شحرور كان يعتبر أجنبياً في مجال العلوم الإسلامية ، أصبحت فرصته في الظهور في منابر الدين أو في المساجد أو المجلات الإسلامية أو البرامج التلفزيونية محدودة للغاية. نتيجة لذلك ، لدى شحرور خيار واحد فقط ، ألا وهو كتابة كتاب لنشر أفكاره وأحيانًا للدفاع عن نفسه من المهاجمين. في الآونة الأخيرة فقط تم استخدام قطع القرص المضغوط كوسيلة جديدة لنشر أفكارهم.
من بين الكتب التي كتبها محمد شحرور: الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة (عام 1990), الدولة والمجتمع (عام 1994), الإسلام والإيمان – منظومة القيم (عام 1996), نحو أصول جديدة للفقه الإسلامي (عام 2000). 
في مناسبات مختلفة ، تم اتهام شحرور من قبل الشيوخ والعلماء بأنه كان مرتدًا ، كافرًا ، شيطانًا ، شيوعيًا ، وخلق لدين جديد، ومختلف الاتهامات السيئة الأخرى. حتى شحرور متهم بأنه عدو للإسلام وصهيوني. علاوة على ذلك ، أعقب هذا الاتهام فرض حظر رسمي على تداول كتب شحرور من مختلف حكومات الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية ومصر وقطر والإمارات العربية المتحدة.
بصرف النظر عن إيجابيات وسلبيات فكرة شحرور المثيرة للجدل ، أصبح شحرور شخصية هائلة. إن تفكير شحرور الليبرالي والنقدي والمبتكر جعله شخصية مهمة في العالم الإسلامي المعاصر. بالإضافة إلى ذلك ، لديه أيضًا مفهوم للواقع في مسائل الإيمان والسياسة والنظام الاجتماعي في المجتمعات الإسلامية الحديثة.
2. نظرية الحدود عند محمد شحرور
تعتبر نظرية الحدود إحدى طرق الاجتهاد التي يقدمها شحرور للإجابة على مختلف المشكلات الاجتماعية والدينية والاجتماعية الإنسانية التي تنشأ في العالم الحديث. هذه النظرية لها خصائص مختلفة عن ما فهمه الفقهاء.
تستند نظرية الحدود على افتراض أن الرسالة الإسلامية التي حملها محمد هي رسالة ديناميكية والتي تعلم أن الإسلام صالح لكل زمان وماكن. وفقًا لشحرور ، تتمثل مزايا الرسالة الإسلامية في أنها تحتوي على جانبين في وقت واحد ، هما جانب الاستقامة وجانب الحنيفية. وفقًا لشحرور ، فإن هذين الأمرين يجعلان التعاليم الإسلامية ديناميكية ومرنة ، لكنهما يظلان على حدود الله. في هذا التعليم المرن والديناميكي ، يتمتع المجاهدون بمجال واسع للقيام به (الاجتهاد) بما يتوافق مع السياق الاجتماعي المحيط به.
بالإشارة إلى العمل الرئيسي لشحرور ، "الكتاب والقرآن – قراءة معاصرة" ، يقدم مهيار فناني وصفًا لما فعله شحرور بحدود قانون الله. وفقا له ، حدود قانون الله توصف بأنها خطوط مستقيمة وثابتة ولكن في الوقت نفسه أيضا إعطاء مساحة لأمة محمد للتغير في القانون. بمعنى آخر ، هذه الحدود هي تمثيل لقوة القانون (المحور Y). في حين أن المساحة المعطاة ، توضح جانبًا من مرونة الشريعة الإسلامية التي تتسم دائمًا بالديناميكية وفقًا لمتطلبات تطور الزمان والوقت (المحور X). هذا المزيج من شيء ثابت (المحور Y) وشيء ديناميكي (المحور X) هو ما يعتبره مهيار فناني خاصية مميزة لجوهر الشريعة الإسلامية التي صاغها شحرور.
في كتاب بعنوان "لباس شحرور" ، يتم توضيح أن هذه النظرية الحدودية تشير فعليًا إلى ما تم تطويره من قِبل السير اسحق نيوتن ، خاصة فيما يتعلق بالمعادلات الوظيفية: إذا كان لديه متغير واحد فقط ، يتم صياغته باستخدام Y= F(X)، في حين أنه يتم صياغة اثنين أو أكثر من المتغيرات يتم صياغته باستخدام Y=F(X,Z). جعل شحرور هذه المعادلة الوظيفية الأساسية لنظرية الشريعة الإسلامية التي طوره. لأن هذه النظرية يمكن أن تجمع بين وجهين مختلفين للشريعة الإسلامية ، وهما الجانب الثابت والجانب الديناميكي. يمكن وصف العلاقة بين الجانبين بأنها منحنى وخط مستقيم يتحرك في مصفوفة. مثل الصورة التالية:
 

 

 
يضع شحرور ستة مبادئ حدودية تتكون من مجموعة من المحور Y والمحور Z ، والمبادئ الستة للحدود هي:  
1) حالة الحد الأدنى


الحد الأدنى هو الحد الذي يجب فيه ألا يضع البشر قوانين أقل من الحد الأدنى للأحكام المنصوص عليها في القرآن ، ولكن قد يضعون قوانين أعلى من مرسوم الله. يمكن وصف الحد الأدنى في نظرية حدود شحرور على النحو التالي:
 
المثال في هذا الحد هو عن المرأة المحرمة من الزواج ، كما قال الله تعالى في السورة النساء الآية 22-23:
وفقًا لـشحرور, أحكام في السورة النساء الآية 22-23، يجب ألا يتم تخفيضها ولكن يمكن إضافتها. على سبيل المثال ، من نتائج البحوث الطبية ، مع الإشارة إلى أن زواج بنت محرمة ، أي في ابنة العم / العمة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الوراثة ، ثم باستخدام البيانات الإحصائية والكافية ، يمكن للدين أن يحظرها. مثال آخر كمافي سورة الأنعام الآية 145 يتحدث عن الأطعمة المحظورة ؛ والآية 31 من سورة النور تتحدث عن ملابس النساء.
2) حالة الحد الأعلى


 الحد الأعلى هو الحد الذي يجب فيه على البشر ألا يضعوا قانونًا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة التي تم تحديدها ، ولكن قد ينص على عقوبة أقل مما حدده الله. يمكن وصف الحد الأعلى في نظرية حدود لشحرور على النحو التالي:
على سبيل المثال ،عقوبة قطع اليد للسارق ، كما في السورة المائدة الآية 38:
وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38)
مثال آخر: معاقبة القتلة ،في السورة البقرة الآية 178 و في السورة الاسراء الآية 33.
3) حالة الحد الأدنى والحد الأعلى معا
الحد الأدنى والحد الأعلى معا هنا بمعنى قاعدة قانونية تم فيها تعيين الحد الأدنى والحد الأعلى في الوقت النفس. في هذه الحالة ، يجوز للشخص أن يضع قانونًا بالرجوع إلى الحد الأدنى الذي تم تعيينه ، أو العكس ، يضع قانونًا بالرجوع إلى الحد الأعلى. ومع ذلك ، يجب ألا تتجاوز الأحكام القانونية الحد الأعلى أو الحد الأدنى الذي يحدده الله. يتم وصف الحد الأعلى والحد الأدنى في نظرية حدود لشحرور على النحو التالي:


 
من بين الآيات المدرجة في هذه الفئة آيات تتحدث عن الميراث في سورة النساء الآية 11-14 و سورة النساء الآية 176, وتعدد الزوجات في سورة النساء الآية ​​3.
يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ ۚ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)
في حالة الميراث ، على سبيل المثال ، يحصل الابن على جزأين أكبر من جزء الابنة (2: 1). وبالتالي ، قد يحصل الرجل على حصة من جزأين أكبر من حصة الابنة ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا أقل من هذا المبلغ. ومع ذلك ، لا يجوز له أن يأخذ أكثر من الشروط المنصوص عليها. على العكس ، يمكن للابنة الحصول على نصف حصة الابن ، ويمكن أن تكون أكبر من ذلك. لكن لا يجب أن يحصل على جزء من الميراث أقل من ما تم في القرآن.
4) حالة المستقيم


في هذا الحكم ، يجب أن يستند الحكم القانوني إلى أو وفقًا لما حدده الله: لا يمكن أن يكون أكثر أو أقل. يمكن وصف هذا الحكم في نظرية حدود لشحرور على النحو التالي:
على سبيل المثال في حالة الزنا ، فإن عقوبة الزنا في القرآن ، في شكل 100 جلدة ، هي الحد الأعلى والحد الأدنى. لأنه في سورة النور الآية 2-10 ليس هناك راحة. مساحة الاجتهاد مفتوحة فقط للشهود وليس للعقاب.
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ
5) حالة الحد الأعلى دون المماس بالحد الأدنى أبدا


يتضمن هذا المبدأ أن الإجراء القانوني يجب أن يكون محدودًا ، حتى لا يقترب وينتهك القانون الذي حدده الله. وصف هذا الحكم في نظرية حدود لشحرور على النحو التالي:
على سبيل المثال ، الآية التي تتحدث عن العلاقة أو الارتباط بين الرجال والنساء ليست محرماً
كما مذكور في سورة الإسراء الآية 32 و سورة الأنعام الآية :
وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ﴿٣٢﴾
بناءً على هاتين الآيتين ، لا يجوز لأي شخص اتخاذ إجراء أو ارتباط قريب من الحد الأعلى. الحد الأعلى للعلاقات بين الرجل والمرأة التي ليست محرم هو الارتباط الذي يمكنه التعامل مع أعمال الزنا. لكن ، في هذه الحالة ، لا يقدم شحرور مزيدًا من التوضيح حول حجم البعيدة والقريبة من الفعل الذي يقال إنه يقترب من الزنا.
6) حالة الحد الأعلى موجاب مغلق لا يجوز تجاوزه والحد الأدنى سليب يجوز تجاوزه
تتضمن هذه نظرية الحدود أن الإجراء أو الشرط يجب ألا يتجاوز الحد الأعلى الموجب ، ولكنه قد يتجاوز الحد الأدنى السلبي. وصف هذا المبدأ في نظرية حدود لشحرور على النحو التالي:



وفقًا لشحرور ، فإن آيات محكمات التي تندرج في هذا النوع من الفئة هي آيات تتحدث عن الربا والزكاة. الربا هو الحد الأعلى الإيجابي الذي يجب عدم تجاوزه ، في حين أن الزكاة هي الحد الأدنى السلبي الذي يمكن تجاوزه. هذا الحكم يعني أن أي شكل من أشكال الربا محظور لأنه حد أعلى إيجابي. في حين أن إعطاء الزكاة يتجاوز الحد المحدد سلفا. مزايا إعطاء الزكاة من ما تم تحديده هي فئات الصدقه.
3. وجهة النظر محمد شحرور للحجاب
وفقًا لشحرور ، عندما تم الكشف عن جميع الأطروحات السماوية تطرقت إلى قضايا المرأة. تسعى الرسالة إلى استعادة شرف المرأة ووضعها على قدم المساواة مع الرجل ، بالإضافة إلى تصميم أدوار كل منها في الأسرة والمجتمع.
يجب على المؤمنين لتغطية أجزاء من أجسادهم ، والتي إذا تعرضت ستؤدي إلى الأذى. وفقًا لشحرور، فإن هذا الأمر يأتي من سورة الأحزاب الآية 59. ينقسم الأذى إلى نوعين ، وهما الأذى الطبيعي الأذى الاجتماعي. الأذى الطبيعي يتعلق بالبيئة الجغرافية ، مثل درجة حرارة الهواء والطقس. يجب على النساء ارتداء الملابس وفقًا لدرجة الحرارة والظروف المناخية في بيوتهن ،حتى لا يتعرضن لاضطرابات طبيعية. في حين أن الأذى الاجتماعي هو اضطراب ناشئ عن المجتمع ، بسبب ملابس خارجية تستخدمها النساء. ولذلك ، يجب على النساء لارتداء ملابس وفقاً للعادات السائدة في منطقتهن حتى لا يتعرضن للوم والتدخل من الآخرين. بالنسبة للسياق الحالي ، يمكن أن يكون تطبيق الآية في شكل إجراءات لسفر النساء بناءً على العادات المحلية ، بشرط أن يتجنبن من الأذى الاجتماعي.
في استخدام المصطلح ، يستخدم محمد شحرور كلمة "اللباس" بدلاً من كلمة "الحجاب" أو ما يسمى بالحجاب الشرعي. المفردات التي تدل على اللباس هي الثياب ، الجلابيب ، والخمر.
وفقًا لشحرور ، سورة الأحزاب الآية 59 مدرج في تصنيف الآية التعليمية ، وليس الآية التشريعية. فيما يتعلق بالجلباب ، أوضح شحرور أن مصطلح الجلباب يأتي من كلمة "جلب" والتي لها معنيان أساسيان باللغة العربية ، وهما: أولاً ، إحضار شيء من مكان إلى آخر. ثانياً ، شيء يغطي شيئًا آخر. كلمة الجلابة تعني قطعة قماش ممزقة تستخدم لتغطية الجرح قبل أن يزداد سوءًا وتتفاقم. من هذا الفهم تأتي كلمة جلباب للحماية ، وهي ملابس خارجية يمكن أن تكون على شكل سراويل ، ملابس ، صور موحدة ، معاطف وغيرها. وفقًا لشحرور ، فإن جميع أشكال الملابس تشمل ذلك بمعنى الجلبيب.
العورة عند شحرور تأتي من كلمة "عورة" التي تعني كل شيء إذا ظهر، فسيشعر شخص بالخجل. المستوى للعار نسبيا وليس مطلقًا ويتبع العادات المحلية. لذلك ، الذي يرتبط بحدود العورة,يمكن أن يتغير وفقًا لتطور الأوقات والأماكن ، ولكن يرتبط بالجزء الأساسي من الجسم (الجيوب) وهو ثابت ومطلق. تم العثور على مصطلح الجيوب في سورة النور الآية 31.
لدى شحرور تفسير مختلف عن المفسرين الآخرين في تفسير الآية. وفقًا لشحرور ، فإن تلك الآية هي آية محكم التي تنتمي إلى فئة أم الكتاب. مع تحليل اللغوي لديه ، وجد شحرور ثلاث كلمات رئيسية في الآية ، وهي الدرب والخمور والجيوب. تُظهر الآية أمر الله للنساء بتغطية أجزاء الجسم التي يتم تضمينها في فئة الجيوب. يأتي الجيوب من كلمة "جيب" كما في كلمات "جبت القميص" ، وهذا يعني أنني أجيب على قميصي. الجيوب جزء مفتوح يحتوي على مستويين ، ليس بمستوى واحد ، لأن كلمة "جيب" تأتي أساسًا من كلمة "جوب" ، والتي لها المعنى الأساسي "ثقب يكمن في شيء ما" وتعني أيضًا عودة الكلمات "السؤال والجواب ". يحتوي مصطلح الجيوب على الجسد الأنثوي على مستويين بالإضافة إلى ثقب مفصل في شكل: الجزء بين ثديين ، والجزء السفلي من الثدي ، والإبط السفلي ، والأعضاء التناسلية والأرداف. يتم تصنيف كل هذه الأجزاء على أنها "الجيوب" ويجب أن تغطيها النساء.
كلمة الخمار تأتي من كلمة خمر ، والتي تعني الإغلاق. ويسمى الخمر لأنه يغطي العقل. مصطلح الخمار لا ينطبق فقط على مفهوم غطاء الرأس ، ولكن كل أشكال الغطاء ، سواء على الرأس أو غير ذلك. وبعبارة أخرى ، فإن الخمار هو غطاء لأجزاء الجسم الأنثوية التي تندرج تحت فئة الجيويب.
في حين أن كلمة "الضرب" لها معنيان ، أولاً ، تعني السفر لغرض التوظيف والتجارة والعمل. ثانياً ، هذا يعني الشكل (الصيغه) والتكوين والإبداع والتصنيع (الصياغة) . وفقًا لشحرور ، تُستخدم كلمة "ضرب" في جمل مختلفة كتعبير عن الشخصية ، معربًا عن مثل هذا الكائن ، كما لو أنه أنشأ فاصلًا آخر تعتبر لتكون قادرة على مطابقته.
انطلاقًا من هذا الفهم ، فإن أسباب الحظر في مقال " وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ " مقصود منها عدم إظهار النساء لأجزاء جسمهن التي تندرج تحت فئة الجيوب. في هذه الحالة ، يحرم الله النساء من ممارسة الأعمال إعلان الضرب الذي يظهر جزءًا أو كاملًا من جيوبهم ، مثل مهنة التعري والبغاء. بمعنى آخر ، يجوز للمرأة المشاركة في المجالات المهنية التي لا تندرج في هذه الفئة.
فيما يتعلق بنظرية الحدود لدى شحرور،هو صرح أن الحد الأدنى لملابس النساء التي تنطبق بشكل عام هو الإغلاق الجويبة العلوية ، أي الثدي والإبطين ، وكذلك الإغلاق الجيوب السفلية.
أما بالنسبة لأحكام العروة كما في الحديث النبوي ، أي جميع الجسد الأنثوي ، باستثناء الوجه والنخيل ، فيمكن للإستنتاج أن الحد الأدنى هو جزء مدرج في فئة "الجيوب" ، أي "الجيوب العلوية" أو "الجويب السفلية". في حين أن الحد الأعلى هو المنطقة المدرجة في "ما ظهر منها" (الوجه وكلا النخيل). وبالتالي ، فإن المرأة التي تكشف عن جزء من الجيوب تعني أنها انتهكت حدود الله. وكذلك للمرأة التي غطت جسدها كله دون استثناء ، انتهكت أيضًا حدود الله.
 
 
 
 
 
 

5. الخلاصة
شحرور هو مفكر مسلم لديه شخصية فريدة من نوعها. مع نهجه التفسيري الذي يركز على جوانب الفقه اللوغه يعيد بناء نموذج لفهم القرآن. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم شحرور نموذجًا جديدًا في استنباط الحكم ، وهو بالتحليل اللغوي والدلالي ونظرية الحدود. أما بالنسبة للحجاب في النساء ، فيقول شحرور أن الحجاب هو مسألة من العار التقليديين ، وليس مسألة حلال وحرام. ووفقا له ، يجب على النساء أن ترتدي وفقا للظروف والمواقف والعادات المحلية ، حتى يتجنبوا التدخل من كل من الاضطرابات الطبيعية والاجتماعية. الحدود الثابتة التي لا يمكن رؤيتها من الجسد الأنثوي هي تلك التي تندرج ضمن فئة  الجيوب (المنطقة الواقعة بين الثدي وتحت الثدي وتحت الإبط والأعضاء التناسلية والأرداف). أما مناطق أخرى قد تكون مفتوحة ، وفقا للعادات المحلية.
إن مفهوم الحجاب للنساء عند شحرور مناسب أيضًا لتطبيقه في الوقت الحالي ، على الرغم من أنه إذا كان يتعلق بالمفهوم الحد الأدنى أمر خطير للغايةز مبدأ الموقع المحلي ومفهوم الحجاب المرن مفاصل مهمة يمكن استيعابها ، وتتعلق بالمواقف المتغيرة والاختلافات العادات في المجتمع.

المراجع
الكتب:
Al-Jamal, Ibrahim Muhammad. 2008. Fiqih Wanita. Cet. XXV. Semarang: CV. Asy-Syifa’
As-Sya’rawi, Mutawalli. 2005. Fikih Perempuan (Muslimah): Busana dan Perhiasan, Penghormatan, Sampai Wanita Karier. Cet. II. Jakarta:AMZAH
Asy-Syaikh, Syaikh Muhammad bin Ibrahim Alu. dkk. 2001.  Fatwa-Fatwa Tentang Wanita. Terj. Ahmad Amin Sjihab.  Jilid 3. Jakarta: Darul Haq
Fanani, Muhyar. 2010. Fiqh Madani: Konstruksi Hukum Islam di Dunia Modern. Yogyakarta: LKiS Yogyakarta
Muhammad, Husein. 2007.  Fiqh Perempuan: Refleksi Kiai Atas Wacana Agama dan Gender.  Cet IV. Yogyakarta: LKiS Yogyakarta
Mustaqim, Abdul. 2010. Epistemologi Tafsir Kontemporer. Yogyakarta: LKiS Yogyakarta
Safala, Udin. Dkk. 2010  Libas Shahrur. Ponorogo: STAIN Ponorogo Press
Shahrur, Muhammad.  2004. Metodologi Fiqih Islam Kontemporer. Terj. Sahiron Syamsuddin. Yogyakarta: eLSAQ Press
Shihab, M. Quraish. 2004.  Jilbab. Tangerang: Lentera Hati
المجلات:
Adinugraha, Hendri Hermawan. dkk. 2018. Reaktualisasi Hukum Islam di Indonesia (Analisis Terhadap Teori Hudūd Muhammad Syahrur). Islamadina: Jurnal Pemikiran Islam. Volume 19. No. 1
Andi, Azhari. dkk. 2016. Reinterpretasi Sunnah (Studi Pemikiran Muhammad Syahrur Terhadap Sunnah). Jurnal Living Hadis. Volume 1. Nomor 1

Notes:
Elaborasi pemikiran Syahrur tentang jilbab rasanya masih kurang pembahasan.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar