Jumat, 06 September 2019

Makkiyah dan Madaniyah (PAI H Semester Ganjil 2019/2020)



مقدمة

الحمدلله ربّ العالمين وبه نستعين على أمور الدنيا والدين والصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله واصحابه أجمعين.
في هذه المقالة و وضيفة العليم الأديان, نناقش عن الديانة الجينية في الدنياء. نرجو هذه المقالة تستطيع أن تزيد المعلومات و الحرفية. علّمنا أن هذه المقالة كثير من الخطاء, نحتاج المداخلات و الإقتراحات منكم.




مالانج, 29 أوغسطس 2019
        كاتبة

                       





الفصل الأول
مقدمة

أ‌.       خلفية
كل أمة لدين لديهم الكتاب. يعني الأمثلات في الإسلام كالقرأن الكريم,و النصرانية و الراهبية كالكتاب, والهندوسية كالويدا, و البودية كالطريفيتق, و قنغوجو كالشيشو ووجيغ. و نزل القرأن الكريم هدى لناس لالتجاهحق و صراط المستقيم ليؤثرعلى الأصل الحياة.
و القرأن الكريم لديه الأسباب و الأمكان لمخّفضه. و الأسباب النزول كثير جيدا في كل الأيات. بناء على الأمكانه, ينقسيم على قسمين, يعني في المكة المكرمة وتسمى بالمكّية, و في المدينة المنورة وتسمي بالمدنية. و في هذا الفصل سنبحث عن الأيات اللاتي نزلها في المكّة و المدينة.
بين العلماء هناك العديد من الآراء حول الأساس لتحديد مكيّة و مدنيّة من خطاب و آية. في جزء من العلماء تحديد موقع الآيات أو الرسالة كأساس لتحديت المكيّة و المدانيّة. هناك قول مأثور بأن الأشخاص أو المجموعات هم معايير تحديد مكيّة و مدانيّة. مكيّة و مدانيّة هما تصنيفان للآيات و الرسائل في القرآن الكريم بناء على الزمان و المكان و الهدف لتراخعهما. هل تنحفض الرسالة في المكّة أم تنخفض بعد هجرة النبي محمد صلى الله غليه وسلم إلى المدينة المنورة. هل كشفت هذه الآيات عن أهل مكة أم أهل المدينة؟ من خلال هذه الطريقة, يمكننا معرفة جانب نزول القرآن أو أسباب النزوللماذا نزلت الآيات و هل هناك صلة خلفية بين نزول القرآن و الأحداث في ذلك الوقت.
لبد علينا ان نفهم احد علوم من القراءة القرآن باشامل و ملموس, والعلوم المكّية و المدانيّة. كما عرفنا علوم اامكّية والمدانيّة تراجعان إلى مرحلة النفس و الإجتماع.

ب‌.     بيان المشكلة
1.   ما مراد من الأيات المكّية و المدانية و اعطي مثالا من هما؟
2.   ماقواعد لنعرف الأيات المكّية و المدانيّة؟
3.   مافائدة لتتعلم الأيات المكّية و المدانيّة؟


ج. هدف
1. لنعرف و نبين عن اليات المكّية و المدانيّة
2. لنعرف قواعد لللأيات المكّية و المدانيّة
3. لنعرف فائدة منهما

























الفصل الثاني
البحث


أ‌.       تعريف المكيّة و المدانيّة
أنزل القرآن عندما الرسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة و القرية و الجبل والوادى و السفح و في فرق الأوقات. كما في الليل و النهار و في الطريق و في المدينة و في الصيف و في الشتاء و عند الآمن و عند الحرب.  كل العلماء محاولة على لمعرفة المكان و الأوقات نزل القرآن بسبب معرفة الأشياء لديها  العديد من الفوائد لفهم النصوص من القرآن و قوائدها.[1]
مايتم تحديد القرآن بالكتاب, مما يعني مخلصا للكشف في شكل كتاباتمن مجموعة من الحروف ووصف الكلمات. يتم تفسير القرآن أيضا على أنه وحي يتم تخزينه في صندوق الإنسان لأن اسم القرأن ياتي من كلمة "قراءة" يعني "أن يتذكّر دائماً" يختلف القرآن عن غيره من الكتب المقدسة لأن كتابة الوحي في القرآن مبنية على مؤنس إسناد.[2]
على فهم الآيات المكّية و المدانيّة التي تحتاج إلى عناية هي تجمع آيات القرآن الكريمة بناء على الزمان والمكانها.[3]
إن دراسة الآيات مكيّة و مدانيّة ليست في الحقيقة فهم لتجمع الآيات القرآن بناء على الوقة و المكان نزولهم. في تحديد المعني آيات المكيذة و المدانيّة هناك كثيرمنالآراء المختلفة:[4]
1.   آيات المكيّة هي آيات القرآن التي نزل قبل الحجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اما آيات المدانيّة هي آيات القرآن التي نزل بعد الحجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. مراد من هذا تعريف أن آيات التي نزل قبل الحجرة مهم كان جعل الحول المدينة, و آيات التي نزل بعد الحجرة مهم كان جعل الحول المكّة.
2.   آيات المكيّة هي أيات القرآن التي نزل في المكّة مهم كان نزلها بعد الحجرة, و اما المدانيّة هي آيات القرآن التي نزل في المدينة مهم كان نزلها قبل الحجرة. و من هذه تعريف صعوبة في تصنيف الآيات التي تلقاها الرسول الله صلى الله عليه وسلم في أثناء السير كالآيات التي نزل في تبوك.
3.   آيات المكيذة هي آيات القرآن التي خطبتها لسكان المكّة و اما آيات المدانيّة هي آيات القرآن التي خطبتها لسكان المدينة.
آيات المكيّة لها تعريفات و شخصيات لهذا يمكن أن تميزها عن آيات مدنيّة. عالميا على حد سواء يمكن تعريفها على النحو التالى.اولاً,مكيّة هي ألآيات نزلت قبل الهجرة النبي صلى الله عليه وسلم أما مدنيّة هي الآيات التي نزلت بعد الهجرة. ثانياً, مكيّة هي ألآيات نزلت في مكّة المكرّمة وضوا حيها  حتي بعد هجرة النبي ص. م, والمدنيّة هي ألآيات التي نزلت في المدينة المنوّرة. ثالثاً,مكيّة هي  الآيات التي يتم توجيهها لسكان مكّة المكرّمة, و المدنيّة هي الآيات التي نصها لسكان المدينة المنوّرة.[5]
تعد التعريفات الثلاثة المذكورة أعلاه جزءا أساسيا من الجهود المبذولة لتصنيف آيات القرآن. و التعريف الأول الذي مناسن لتعريف المكيّة و المدانيّة. بتصنيف دقيق تعتمد على مكان و وقتفاصل الآية,سيكون معروفا أي اللآيات تنخفض أولا ثم تنخفض لاحقا. القادم سيكون معروفا أيضا التسلسل الزمني لأصل آية معينة. من هذه المعريفة في مكّة المكركة والمدينة  على القل ثلاث فوائد يمكن الغثور عليها.يعني أولا, نعرف الآيات التي نصية و الآيات منسوخة عند رؤية آيتين مع رسالة مختلفة. ثانيا, أن المعاني و الرسائل الموجودةفي بعض الآيات ترتبط غالبا بأسباب معينة في حالات معينة وأماكن للأحداث. ثالثا, أن الحياة الرسول اله هو أسوة حسنة,قدوة لكل مؤمنين. من خلال النظر إلى ألآيات التي نزلت في مكّة المكرمة و المدينة المنورة, ستعرف المقارباتالخاصة بالتكوين الشخصي و المجتمعي للمؤمنين يقومون نتنفيذ القرآن.

ب‌.             أمثلة من الآيات المكيّة و المدانيّة
تنقسم آيات القرآن إلى جزأين, حسب المكان الذي نزلوا فيه أي الآيات التي نزلت في مكّة و إسمها مكيّة, والآيات التي نزلت في المدينة المنوّرة إسمها مدانيّة. ثم الكشف عن النوع الول من اللآيات في المكّة مند ثلاثة عشر سنوات, أما الآيات الثاني في المدينة مند عشر سنوات.[6]
في كتاب "البرهان في العلوم القرآن" كتب بالإمام بدرالدين محمد بن عبدالله الزرقاسي أن السورة القرآن في المكّة بلغ 83 . هذا الرقم مختلفة عن الشكل الذي عرضه إبن جروح في الفهري. يروي هذا الشكل الأخير بمصادرمن الأذان من ابن عباس, على النحو التالى"السورة التي نزلت في مكّة المكرّمة بلغت 85 وتلك التي نزلت في المدينة المنوّرة 28 قطعة".

1. فيما يلي تسلسل زمني لنسب آيات القرآن في مكّة المكرّمة وفقا لكتاب الفهرى مأخوذ من كتاب رؤى جديدة لتاريخ القرآن للشيخ أنو عبد اللهالزنجاني:[7]
1)   سورة العلق 1-5                     29) لآأقسم بيوم القيامة
2)  سورة المزّمّل                          30) سورة الهمزة
3)  سورة المدّثّر                           31) سورة المرسلات
4)  سورة اللهب                            32) ق والقرآن
5)  سورة التّكوير                  33) سورة البلد
6)  الأعلى                                  34) سولرة الرحمن
7)  سورة الإنشرح                        35) سورة الجين
8)  سورة العصر                  36) سورة يس
9)  سولرة الفجر                           37) سورة ألّمص
10)    سورة الضحى                       38) سورة الفرقان
11)    سورة الّيل                           39) سورة الملائكة
12)    سورة العديت                        40) سورة مريم
13)    سورة الكوثر                        41) سورة طه
14)    سورة التكاثر                        42) سورة الواقعة
15)    سورة الماعون                      43) سورة الشعراء
16)    سورة الكافرون                     44) طس
17)    سورة الفيل                          45) سورة الأخرة (طسم)
18)    سورة الإخلاص                    46) بن إسرائل
19)    سورة الفلق                          47) سورة هود
20)    سورة الناس                         48) سورة يوسف
21)    سورة النجم                          49) سورة يونس
22)    سورة عبس                          50) سورة الحجر
23)    سورة القدر                          51) سورة الصافات
24)    سورة الشمش                       52) سورة لقمان 1-33
25)    سورة البروج                       53) سورة المؤمنون
26)    سورة التين                          54) سورة سبا
27)    سورة قوريش                       55) سورة الأنبياء
28)    سورة القارعة                       56) سورة الزمر
57) سورة القلم                           71) سورة الطور
58) سورة السجدة                       72) سورة الملك
59) همعسق                              73) سورة الحق
60) سورة الزخرف                    74) سورة النباء
61) سورة الدخان                       75) سورة النازعات
62) سورة الجاثية                       76) سورة الإنفطار
63) سورة الأحقاف                     78) سورة الإنشقاق
64) سورة الذاريات                     79) سورة الروم
65) سورة الغاشية                       80) سورة العنكبوت
66) سورة الكهف                        81) سورة المطففين      
67) سورة الأنعام                        82) سورة الطريق
68) سورة النحل
79) سورة نوح
70) سورة إبراهيم

2. فيما يلي السور التي نزلت على المدينة المنورة:[8]
1)  سورة البقرة                     14)سورة المجادلة
2)  سورة الأنفال                    15)سورة الحجرات
3)  سورة الأعراف         16)سورة اليحريم
4)  سورة ال عمران               17)سورة الجمعة
5)  سورة الممتحنة                  18)سورة التغابن
6)  سورة النساء                    19)سورة الفتح
7)  سورة الزلزلة                   20)سورة المائدة
8)  سورة الحديد                    21)سورة التوبة
9)  الذين كفروا                     
10)        سورة الحشر
11)        سورة النصر
12)        سورة الحج
13)        سورة المنافقون

3. الآيات التي نزلت في مكّة المكرّمة و حكمها المدانيّة
1)   آياة 13 سورة الحجورات
2)   آيات 3 – 5 سورة المائدة
الآية 13 من سورة الحجورات, في وفت الفتح مكّة. أعلن أن هذه الآية مدنيّة لأنها نزلت بعد الهجرة. و ثلاث أيات من سورة المائدة أي الآيات 3, 4, و 5 نزلت يوم الجمعة. في ذلك الوقت كان المسلمون في وسط الأوقاف في عرفات حين حدث الحج وادا. ثم هذا الحج بعد الهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فغن ذلك اللايات الثلاث المذكورة أعلاه تصنف على أنها آيات مدينة على الرغم من أنها نزلت على عرفات وكما هو معروف فإن عرفات هو منطقة حول المكذة.

4. الايات التي نزلت في المدينة و حكمها  المكيّة:
1)     سورة الممتحنة
2)     الآية 41 سورة النحل

5. المكيّة كالمدانيّة:
1)     الآية 32 سورة النجم  في كلمة "الكَمَئِرَ"

6. المدانيّة كالمكيّة:
1)   الآية 17 سورة الأنبياء
2)   الاية 1 سورة العديت
3)   الآية 32 سورة الأنفال

7. الآيات التي نزلت في الّيل:
1)  الآية 1 سورة الحج
2)  الآية 67 سورة المائدة
3)   الاية 56 سورة القصص
4)  الآيات 190 – آخر سورة ال عمران
5)  سورة الأنعام
6)   سورة مريم

8. الآيات التي في الشتاء:
1)   الآية 11 سورة النور
2)    الآية 9 سورة الأحزاب

9. الآيات التي نزلت في الطريق:
1)   الآية 281 سورة البقرة
2)   الآية 58 سورة النساء
3)   الآية 176 سورة النساء
4)   الآية 3 سورة المائدة

10.     الايات التي نزلت مشياياء:
1)   سورة الفاتحة
2)   الآيات كرسي
3)   سورة يونس
4)   سورة الأنعام
5)   الآية 45 سورة الزخروف





ج.  كيفية المعرفة الايات المكيّة و المدانيّة
      معرفة الآيات مكيّة و مدانيّة بإحدى الطريقين التاليتين:[9]
1.     نقلى-سماعي المقصود من طريقة نقلى سماعي هي الآيات و الحروف التي نعرفها هي المكيّة و المدانيّة مع نقل أحد الصحابة من الصحابة عاش في فترة الوحي, وشهدوا مرور الآيات أو من أحد التابعين الذين سمعوا من الصحابة.
كما هو الحال مع رسول الله الذي لم يشرح رسائل مكيّة و رسائل مدانيّة لأن الصحابة شهدوا أيضا وكانوا حاضرين في ذلك الوقت ثم الكشف عن اللآيات. كيف يمكن للنبي أن يقول شيئا يعرفونه  بالفعل؟ لأن مكّة المكرّمة و المدينة المنوذرة معريفة بدون نصوص من النبي صلى الله عليه وسلم.
2.     قياس الإجتهادي يعني نظر العلماء في الآيات و الحروف التي عرفوها على أنها مكيّة و المدانيّة. ثم الحصول عليها من خلال الطريقة الاولى , انها تنسب الخصائص و السجلات إلى رسائل المكيّة و كذلك رسائل المدانيّة. ثم نظروا إلى رسائل مكيّة و كذلك رسائل المدانيّة و كذلك في النصوص "غير الموجودة"التي تشرحمكان نزولهم. إذا وجدوا خصائص رسائل مدانيّة فإنهم يسمون مدانيّة. هذا من خلال الإجتهاد و فياس.لذلك يطلق على هذه الطريقة طريقة القياس الإجتهاد.
دراسة ممكيّة هي دراسة تارخية, دراسة  سيرة و دراسة أحداث معينة تتطلب مشاهدة مباشرة. لذلك, لا يوجد وسيلة  أخرى يمكن أن تساعد في فهم أي من الآلهة مكتو بة مكيّة وأي ألآيات طدرجة في المدينة. باستثناء تاريخ الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم الذيين يتبعون رحلة النبي. سواء في مكّة المكرّمة أو في المدينة ألمنوّرة. فيما يتعلق بالمصادر, فإن المكّيّة و المدينة هما كالأسباب نزول. مما يعني أنه يمكن معرفة مكّيّة و مدانيّة عبر التلريخ فقط من أجل الرواة الذين يتم ترحيلهم من جيل إلى آخر قبل سيجيلهم أو كتابتهم في شكل ملاحظة. العلامات التي يمكن التقاطها لتمييز آية مكيّة عن آية مدانيّة. العظة تسمى علدة ضوابط.
1.   ملامح سورة مكيّة:[10]
1)  وجود كلمة "كَلاَّ" في أعظم الآيات
2)  وجود سجود تلاوة في بعض الآيات
3)  وجود الحروف " ق, ن, و حم" في أوّل سورة
4)  تحتوى على قصة آدم و الشيطان إلاّ سورة البقرة
5)  تحتوي على قصة الأنبياء و الأشخاص السابقين
6)  فيها خطبة غلى كل الناس "يآاَيُّهَا النَّاس"
7)  يدعوا بالكلمة "بني آدم"
8)  الآياتها القصيرة
9)  يبداء بالكلمة قسم في بعض الآيات
10)   دعوة عن نقاط الإيمان باليوم الآخرى و بحث عن الجنّة و النار
11)   دعوة عن الأخلاق و الأعمال الصالحة


2.   ملامح سورة مدانيّة:[11]
1)  وجود كلمة "يآاَيُّهَا الّذينَ آمَنُوا"
2)  وجود الأحكام الفرائض, القصص, و الجهاد
3)  يقول عن المنافقون إلاّ في سورة العنكبوت
4)  يحيوى على دحض لأهل الكتاب
5)  يحتوي على الأحكام الشرعيّة, كالعبادة, والمعاملة, والأهوال الشخشيّة
6)  الآياتها الطويلة
7)  تعبير عن الحجج والإثبات حول حقيقة الإسلام بالتفصيل
علامات أو خصائص تسمي عادة ضوابط, سواء في المدينة أو مكّة, ليستشيئا أكيدا. ثم أتخاذ القرآن بناء على تغلب أي في الغالب أو المعتاد. يمكن بعد ذلك ترتيبها كتجمع لسورة القرآن على النحو التالى:
1)     سورة المكيّة التي آياتها كاملة كالسورة المدثر, سورة المدانيّة التي أياتها كاملة كالسورة ال عمران.
2)     سورة مكيّة غالبية الآيات مكيّة باستثناءبعض الآيات هي مدانيّة. مثال سورة الأعراف تقريبا كل الآيات في هذه سورة هي مكيّة إلاّ آية 163 إلى آية 171
3)     سورة مدانيّة غالبية الآيات مدانيّة باستثناء بعض الآيات هي مكيّة. مثال سورة الحج التي كلها من مدانيّة إلاّ الآيات 52 إلى آيات 55 هي مكيّة.
د. فوائد لتتعلم المكيّة و المدانيّة
القرآن يعطي تعليمات توجية ترتيب و تشجيع الجميع في حين أن معنى أقوام هنا هو الأكثر مثالية والأفضل وأعظم الفوائد والقدرة.
أما في المتعلقة بقضية العقيدة فإن العقيدة التي يزرعها القرآن هي في الواقع عقائد لها القدرة على تحسين القلب فيهبخلاف مصدر الطاقة والكمال. العقيدة قادرة على ملء إستراحة القلب مع الحب.[12]
هل تصنيف المكيّة و المدانيّة تيسير أو الإجتهادي؟ لا يعرف أي الآيات و الحديث الذي تصنيف الآيات التي تنحدر في مكيّة و المدانيّةيتم التصنيف ببساطة ليسهل علينا معرفة الآيات التي تنحدر في مواقف معينة ويُفترض أن المعرفة بها ستساعد في فهم الغرض من الصور المرزيّة وهذا يعني أن تصنيف مكيّة و المدانيّة ليس سوى مسألة الإجتهادية.[13]
فوائد لتتعلم المكيّة و المدنيّة:[14]
1)  تحديد على نسح و منسوح, مخصصة و مجمل
2)  توفير معلومات حول الإختلافات في التواصل واستراتيجية القرآن و الدعوة لإنتاج ثقافات جديدة
3)  تمهيد الطريق لتفسير الحراكي للقرآن
4)  قدم نظرة عامة على طبيعة الشمولية والمرونية في فهم القرآن
5)  يوضح أن هناك إختلافات في أسلوب النواصل للنص القرآن سواء من حيث محتوي بنية الإتصال أو بناء اللغة
6)  فهم العقلانى يوفر حول تاريخ محمد وتطور دا واه القرآن
الفصل الثالث
أ‌.       الإستنباط
"إِقرَأبِاسمِ رَبِّكَ الَّذِى خَلَقَ(1)"
آيات المكيّة لها تعريفات و شخصيات لهذا يمكن أن تميزها عن آيات مدنيّة. عالميا على حد سواء يمكن تعريفها على النحو التالى.اولاً,مكيّة هي ألآيات نزلت قبل الهجرة النبي صلى الله عليه وسلم أما مدنيّة هي الآيات التي نزلت بعد الهجرة. ثانياً, مكيّة هي ألآيات نزلت في مكّة المكرّمة وضوا حيها  حتي بعد هجرة النبي ص. م, والمدنيّة هي ألآيات التي نزلت في المدينة المنوّرة. ثالثاً,مكيّة هي  الآيات التي يتم توجيهها لسكان مكّة المكرّمة, و المدنيّة هي الآيات التي نصها لسكان المدينة المنوّرة.





















قائمة المرجعة
Abdurahma>n ar-Rum<i, Fahd bin. (2016).Ulumul Qur’an: Studi Kompleksitas Al-Qur’an.Mei.Yogyakarta:Aswaja Pressindo.

Aceh, Abu Bakar.(1989).Sejarah Al-Qur’an.Solo:CV Ramadhani.

Ali,Moh.(2010).Jurnal Hunafa.”KONTEKSTUALISASI ALQURAN:   Studi atas Ayat-ayat Makkiyah dan Madaniyah melalui Pendekatan Historis dan Fenomenologis”.Vol. 07.no.01 April.hal 62.

Al-Azami, M.(2005).The History of the Qur’anic text.Jakarta:Gema Insani Press.

As-sa’di,Abdurrahman.(2008).Bacalah al-Qur’an seolah-olah Ia Diturunkan Kepadamu.Juni.Jakarta Selatan:PT Mizan publika.

As-shalih, Subhi.(1996).Membahas Ilmu-Ilmu Al-Qur’an.November.Jakarta:Pustaka Firdaus.

Hadiyanto,Andy.(2011).Jurnal Studi Al-Qur’an.”MAKKIYYAH-MADANIYYAH:  UPAYA REKONSTRUKSI PERISTIWA PEWAHYUAN”.Januari. Vol. VII No. 01. Hal 281-282

Herman, Acep.(2011).Ulumul Qur’an: ilmu untuk memahami Al-Qur’an.Desember. Bandung:PT remaja Rosdakarya Offset.

Mohtador,Moh.(2016).Fikrah:Jurnal Ilmu Aqidah dan Studi Keagamaan.”Teologi Persuasif: Sebuah Tafsir Relasi Umat Beragama”.Vol. 04. Np.02 hal:190

Wijaya,Aksin.(2009).Arah Baru Studi Ulum Al-Qur’an.Juli.Yogyakarta:Pustaka Pelajar


[1]Abdurahma>n ar-Rum<i, Fahd bin. (2016).Ulumul Qur’an: Studi Kompleksitas Al-Qur’an.Mei.Yogyakarta:Aswaja Pressindo.hal 185
[2]Ali,Moh.(2010).Jurnal Hunafa.”KONTEKSTUALISASI ALQURAN:   Studi atas Ayat-ayat Makkiyah dan Madaniyah melalui Pendekatan Historis dan Fenomenologis”.Vol. 07.no.01 April.hal 62.
[3]Al-Azami, M.(2005).The History of the Qur’anic text.Jakarta:Gema Insani Press.hlm 1-3
[4]Herman, Acep.(2011).Ulumul Qur’an: ilmu untuk memahami Al-Qur’an.Desember. Bandung:PT remaja Rosdakarya Offset.hal 52-53
[5]Mohtador,Moh.(2016).Fikrah:Jurnal Ilmu Aqidah dan Studi Keagamaan.”Teologi Persuasif: Sebuah Tafsir Relasi Umat Beragama”.Vol. 04. Np.02 hal:190
[6]Aceh, Abu Bakar.(1989).Sejarah Al-Qur’an.Solo:CV Ramadhani.hal 247
[7]Herman,Acep..(2011).Ulumul Qur’an: ilmu untuk memahami Al-Qur’an.Desember. Bandung:PT remaja Rosdakarya Offset.hal 56-61
[8]Ibid;hal 56-61
[9]Abdurrahman ar-Rumi, Fahd bin.(2016).Ulumul Qur’an: Studi Kompleksitas Al-Qur’an.Mei.Yogyakarta:Aswaja Pressindo.hal190-192
[10]Herman, Acep.(2011).Ulumul Qur’an: ilmu untuk memahami Al-Qur’an.Desember. Bandung:PT remaja Rosdakarya Offset.hal 53-54
[11]As-shalih, Subhi.(1996).Membahas Ilmu-Ilmu Al-Qur’an.November.Jakarta:Pustaka Firdaus.hal 227-229
[12]As-sa’di,Abdurrahman.(2008).Bacalah al-Qur’an seolah-olah Ia Diturunkan Kepadamu.Juni.Jakarta Selatan:PT Mizan publika. Hal 7
[13]Wijaya,Aksin.(2009).Arah Baru Studi Ulum Al-Qur’an.Juli.Yogyakarta:Pustaka Pelajar.hal 119
[14]Hadiyanto,Andy.(2011).Jurnal Studi Al-Qur’an.”MAKKIYYAH-MADANIYYAH:  UPAYA REKONSTRUKSI PERISTIWA PEWAHYUAN”.Januari. Vol. VII No. 01. Hal 281-282

Catatan: Makalah ini tidak mengikuti alur yang saya buat. Penulisnya tidak memperhatikan penjelasan saya di awal perkuliahan.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar