العرف, السد الذرائع, المذهب الصحابي, الشرع من قبلنا
Maisy Irfa Fuada (16110147)
Septia Nurul Azizah (16110152)
في الفصل ه من كلية التربية الإسلامية
الجامعة مولانا مالك إبراهم مالانج
Abstract
In Islam there are several sources of Islamic law as a basis for establishing Sharia. That is the source of Islamic law which is muttafaq and the source of Islamic law that mukhtalaf, this article will discuss the Islamic law which is the majority that is not agreed upon by the ulama namely al-urf, saddudzar’i, madzhab shahabi, syar'u man qablana. 'Urf is an Islamic term that is interpreted as customary. Sadd Aż-Żari'ah is to prevent something from happening so as not to cause mafsadah (damage). What is meant by the madzhab shahabi is the opinion of the companions of the prophet muhammad saw about a case under the law that is not explicitly explained in the qur'an and the sunnah. And syar'u man qablana is the shari'at or the teachings of the prophets before Islam. So that there is a difference in its use
Keywords: Urf, Saddudzara’i, Madzhab Sahabat, Syar’u Man Qablana
الكلمة الرئيسية
في الإسلام، هناك عدة مصادر للشريعة الإسلامية كأساس لتأسيس الشريعة. هو مصدر الشريعة الإسلامية الذي هو متفق ومصدر الشريعة الإسلامية الذي هو المختلف، هذا المقالة سوف يناقش الشريعة الإسلامية التي هي الأغلبية التي لم يتفق عليها العلماء وهي العرف، و السد الذرائع، و مذهب الصحابي, و شرع من قبلنا. العرف هو مصطلح إسلامي يتم تفسيره على أنه مألوف. سد الذريع هو منع حدوث شيء ما حتى لا تسبب حدوث تلفيات. مذهب الصحابي هو رأي الصحابة من النبي محمد حول قضية بموجب القانون لم يتم شرحها صراحة في القرآن وسنة. النبي , شرع من قبلنا هو الشريعة أو تعاليم الأنبياء قبل الإسلام. حيث يكون هناك اختلاف في استخدامهم.
الكلمة المفتاحياة: العرف, سد الذرائع,مذهب الصحابي, شرع من قبلنا
المقدمة
الإسلام هو التام دين, حيث الكثير من المعرفة التي تناقش الإسلام ومحتوياته. مثل علم الفقه وأصول الفقه وغيره. مثل علم أصول الفقه، الذي نناقش فيه مختلف أنواع الشريعة الإسلامية. في علم أصول الفقه، سيتم تعريفنا بمناقشة أنواع مختلفة من المقترحات القانونية أو طريقة اجتهاد العلماء في اتخاذ القرارات بشأن القانون. الحجج القانونية، وفقا لعدد من العلماء، قد وافقوا على مقترحات قانونية وبعضها لم يتم الاتفاق عليه. الاقتراح القانوني المتفق عليه هو القرآن والسنة والإجماع والقياس، لكن بين الإجماع والقياس، هناك أولئك الذين يتفقون على وجود أولئك الذين لا يوافقون على ذلك، لكن هناك عدد صغير منهم لا يتفقون على وجود حجج قانونية للقياس.
في حين أن الحجة القانونية التي لم يتم الاتفاق عليها كانت: العرف، والمدهاب الصحابي، سد الذرائع, شرع من قبلنا. لقد جعل بعض العلماء الحجج كمصدر للقانون والبعض الآخر لم يوافقوا على ذلك، لذلك هناك جزأان، يتفق بعضهما وبعضهم لا يتفقان على الحجج التي تستخدم كمصادر للقانون. كمسلمين، نحن ملزمون بمعرفة ما يتفق عليه الشريعة الإسلامية والقوانين غير المتفق عليها. حتى لا نسيء.
سنناقش في هذه الورقة الشريعة الإسلامية التي لم يتم الاتفاق عليها, العرف و السد الذرائع و المذاهب الصحابي و الشرع من قبلنا. وماذا يقول العلماء عن الشريعة الإسلامية.
المباحثة
1. العرف
1. تعريف العرف
العرف في اللغة هو أي شيء الذي المعرفة البشرية واعتبره جيدا ومناسبا. و في المصطلح العرف هو فإنه شيء يحدده البشر مع مدرج الذي مقبول وجوده للعقل. في حين العاداة هي المراوغات التي تحدث مرارا وتكرارا عن طريق الصدفة ويتم تأكيدها من الناس و العادة الشرعي بالخليقة.
العرف أيضًا باسم العاداة ايض، وهما مصدران قانونيان تعترف به في الجميع، المذهب خاصة في المذهاب الملك التي تؤكد أهمية هذه العاداة من ذلك المذهاب الأخرى. هذه العاداة صالحة إذا لم تعالج المشكلات المذكورة في القرآن والسنة, وإذا كانت تتعارض مع أحكام الشريعة، فيجب تجنبها.
2. انواع العرف
v مرة من الكائن و الشكل
1) العرف اللفظ او القول هو عاداة من ذكر كلمة في اللغة. المثال: كلمة "ولد" يجب استخدام خصيصًا لصبي فقط، ولكن بمعنى أن اللغة تنطبق على الرجال والنساء، فإن ذكر كلمة "لحم" في أذهان الناس هو لحم البقرة على الرغم من الكلمة مخصصة للدجاج والأسماك أيضًا.
2) العرف الفعل او العمل هو عاداة في فعل. المثال: الايماء بمعني التأكيد، بينما يهز رأسك بمعني لا يعني ذلك، العاداة تتوقف في أيام معينة من الأسبوع مثل الجمعة أو الأحد.
v مرة من حيث المساحة الاستخدام
1) العرف العام هو العاداة التي تنطبق بشكل عام وغالبا ما تحدث في المجتمع. المثال: بيع الدراجة النارية، ثم يتم تضمين جميع المعدات مثل الأقفال و الخوذات و الأجهزة الميكانيكية في سعر البيع دون أي عقد منفصل، الايماء هو تأكيد صالح في أماكن مختلفة.
2) العرف الخاص هو العاداة التي تنطبق في البيئات المعينة، وهناك الاختلافات في البيئات أخرى. المثال: كلمة "موظف" الذي ينطبق على التعيين الأشخاص بينما في الماليزيا ينطبق على تعيين المكان.
v مرة من حيث القبول أو الصلاحية
1) العرف الصحيح هو العاداة التي تم قبولها بموجب قانون الشريعة ولا تتعارض مع الشريعة والسنة. المثال: خدمة وجبة في وقت وليمة العرس.
2) العرف الفاسد هو العاداة التي تنطبق ولكن تنتهك القواعد الدينية. المثال: العاداة وجود الزهور أو إضافات في البنك، وتخدم الخمر في حفل الزفاف.
v من حيث الاستمرارية أو الاستمرارية
1) العرف الثابت هو التقاليد الساكنة لا تتغير بسبب الظروف أو غيرها، المثال: الخصائص الإنسانية الأساسية، والاحتياجات الأكل والشرب، ومشاعر الحزن والفرح، وتقاليد فرض الحظر، والأوامر.
2) العرف المتبدل هو التقاليد الذي يمكن أن يتغير بسبب الاختلافات في المكان والزمان والظروف. المثال: الغطاء الرأس، في هذا البلد الشرقي، الحد من الشرف، بينما في الغرب أصبح هذا معتادًا على الحدوث ولا يعتبر أمرا سيئا.
3. انواع العادة
أنواع العاداة التي تستمر لفترة طويلة وتتعلق بقانون الشرع الذي يأتي لاحقًا:
v العاداة قبل وصول الإسلام، لأنها تعتبر جيدة بموجب الشريعة الإسلامية، تنطبق على المسلمين. المثال: في الدفع الديات أو الفدية بدلا من القانون القصاص الذي تم تطبيق في المجتمع العربي.
v العاداة قبل مجيء الإسلام، لأنه كان يعتبر سيئا ومضرا للناس ممنوع من الشريعة الإسلامية. المثال: معاملة في الشكل الربا
v العاداة التي في وسط المجتمع، ولكن لم يتم استيعابها في الشريعة الإسلامية وليس هناك نص يحظرها. يمكن تقديم هذا العرف في الوضع القانون "العادة المحكمة".
4. شروط العرف
v لا يجوز الاستخدامة للأشياء التي تنتهك النصوص الموجودة على السبيل. المثال: عادة شرب الخمر، تظهر النساء الأعضاء التناسلية.
v لا يجوز استخدامه إذا يجاوزت المصلحة العامة.
v يمكن استخدامة إذا كان لا يؤدي إلى تلف أو قبح. المثال: الاستحم من نفس الجنس، وانظر إلى الأعضاء التناسلية للأصدقاء.
5. مكانة العرف
v المذهب الحنفية: تطبيق العرف كمقترح ووضعه بعد القياس، وهو ما يُطلق عليه اسم الاستحسان العرف.
v المذهب الملكية: استلمت عرف من مكان المدينة المنورة وسبقتها من حديث ضعيف.
v المذهب الشافعي: ينطبق أيضًا على المجموعة الشافعي من خلال وضعها في العقيدة
2. سد الذرائع
1. تعريف سد الذرائع
حسب اللغة الذرائع هو الوسيلة. في حين أنه وفقًا لمصطلح العلماء الاصول، فإن هذا يمثل طريقةً للممنوعين، ثم يتم تحديد قانون الوسائل وفقًا لما هو المقصود. السائل أو الطرق الحرم والوسائل أو الطرق المؤدية إلى المستنقع هي مبوبة شيء لا يمكن تفسيره من خلال التزام ما عدا ذلك، يجب أن يفعل شيئًا أيضًا. زينة حرم, ثم رؤية عري المرأة التي يمكن أن تجلب لها الزنا هو حرام أيضا. صلاة الجمعة وجب، لذلك ترك البيع والشراء لأنهم يرغبون في تنفيذ صلاة الجمعة وجب كذلك.
يتم الاعتراف بالذرائع من خلال النظر إلى نهاية الفعل، ثم يتم تحديد الإجراء بموجب القانون الذي يتماشى مع النتائج، سواء كانت النتائج مقصودة أم لا. إذا كان الإجراء يحمل النتيجة المطلوبة، فإن الإجراء يشمل المحاكمة، ويفضل أن يتم رفعها إلى مكان شيء، ثم يكون الإجراء محظورًا بغض النظر عن نية الجاني ولكن وجهة النظر موجهة نحو نتائج أفعاله.
الذرائع هو إحدى الأسس التي ذكرها كتاب المالكية والحنابلة. في حين أن كتب المدهب الأخرى لا تذكر هذا العنوان، لكن ما يغطيه تعريف الذارعة منصوص عليه أيضًا في الفقه الحنفي والشافيعي بالاختلافات والتشابه في عدة أجزاء.
2. صدق الذارعة
التمسك بالذرئع ومنحها نفس القانون الذي يصدره، على أساس كل من القرآن والسنة.
v القران
في القرآن هناك حظر على لعن الأصنام مع راعنا . كلمة الله: "يا ايها الذين امنوا لا تقولا راعنا وقولوا انظرنا واسمعوا". لقد كان الحظر ناجمًا عن استخدام اليهود لكلمات "راعنا" لعنة النبي، لذا مُنع الناس من قول ذلك لإغلاق الفرصة لغزوهم للنبي.
v السنة
1) توقف النبي عن قتل المنافقين بينما واصلوا الانغماس في الافتراء بين المسلمين. هذا لأن الذريعة إذا قُتلوا، سيقال إن النبي محمد قتل صديقه الأفضل.
2) أن النبي منع المدينين من تلقي الهدايا من أولئك الذين يدينون به لمنع الربا.
3) نهى النبي عن من أعطى الزكاة أن يشتروا ما يتم التبرع به، لأن زريعة حدود الفقير تعيده بسعر سيئ أو رخيص من السوق.
3. يتم مراجعة أنواع الإجراءات من العواقب
v الإجراءات التي تسبب حتماً أضرارًا أو خطرًا، المثال: حفر بئر خلف باب المنزل على طريق مظلم يمكن أن يجعل الناس الذين يدخلون المنزل يسقطون فيه دون تردد.
v الأفعال التي نادراً ما تؤدي إلى ضرر أو خطر مثل بيع المواد الغذائية التي لا تسبب عاداتها أي ضرر، وزرع العنب حتى لو كانت مصنوعة من الخمار. هذا قانوني لأن صنع الخمار نادر.
v الأفعال التي يُعتقد أنها قوية ستسبب خطرًا ولا تصدقها ولا تُعتبر نادر. في هذه الحالة، يكون الشك القوي مساوياً لليقين لأن إغلاق الباب موجب بأخذ الإحتياط إلى أقصى حد ممكن. في حين أن إحتياط يتطلب بلا شك أنه وفقًا لأميلي يحل محله في العلم المؤكد. أمثلة على بيع العناب أثناء الحرب أو الافتراء، وبيع النبيذ لصنع الخمار غير قانوني.
v الأفعال التي تسبب المزيد من الضرر ولكنها لم تحقق الهدف القوي لحدوث الضرر ، مثل البيع والشراء الذي يعد وسيلة للربا، هذا ممنوع. فيما يتعلق بهذا الجزء الرابع هناك فرق بين العلماء, سواء تم إعلانه حرم أو حلال. وضع الإمام مالك والإمام أحمد الممنوع.
4. موقف العلماء من سد الذارئع
من الوصف أعلاه، من الواضح أن هذه الذرائع هي أساس الفقه الإسلامي الذي يحتفظ به جميع الفقهاء، لكنهم يختلفون فقط في حدودهم. أجرى الإمام مالك والإمام أحمد الكثير من الذارئع بينما كان إمام الشافعي وأبو حنيفة أقل منهم رغم أنهما الأخيران, لم يرفض الذريعة ككل ولم يعترف به كقائمة بذاتها. وفقًا لشيافعي وأبو حنيفة زريعة، فإن هذا مدرج في الأساس الذي وضعوه، وفقًا لشيافي واستحسان وفقًا لحنفي.
التمسك بالذارعة لا ينبغي أن يكون مفرطًا، لأن الأشخاص الذين يغرقون فيه يمكن أن يمنعوا فعل التغيير الفعلي, ماندوب، حتى تلك الإلزامية، لأنهم قلقون للغاية من الوقوع في حفرة الذنبز.
5. مذهب الصحابي
1. تعريف مذهب الصحابي
مذهب الصحابي كما الدعى القول الصحابي وهو ما يعني آراء الصحابة النبي. المقصود برأي الصديق هو حول قضية من العلماء، سواء في شكل فتوى أو أحكام قانونية. وهو غير موجود في القرآن أو الحديث. القائل الشهابي في علم أصل الفقه ه: فتوى الصحابى بانفراده قول.
هناك العديد من الأمثلة لأخذ كلمات من المذهب الصحابي في الفروع الفقه. شرح الشافعي في الكتب الأم. في الكتاب الحكم في القتال المشركين (مناقشة الحرب ضد المشركين) قال: كل شخص (المشرك) الذي يسجن نفسه مختبئاً خوفًا، نحن لا نقتله، بل لمتابعته.
سراديب الموتى في حواره مع أبي حنيفة وابن أبي ليلى في الفصل الغصب, قال الشافعى: "في الواقع" يعاقب أثمان في مسألة المشتري الذي يحتاج إلى الضمن التحرر من أي عيوب في بيع وشراء الحيوانات". قال الشافعي: "هذا رأي عثمان، ونعتقد ذلك أيضًا لأن التقليد ليس قيّاسًا". في حين أن القياس يتطلب عدم وجود ضمانات مجانية (بارع) من الخزي.
2. المسائل الاتفق عليها العلماء وطعنوا في مذهب الصحابي.
v الموافق
1) العلماء الحنيفية، الإمام مالك، قول قديم الشفيعي، وأقوى رأي للإمام أحمد بن حنبل، ذكروا أن آراء الصحابي الذين أقاموا من خلال الاجتهاد يمكن استخدامها كدليل، وإذا كان هناك اختلاف مع القياصات، فتقدم آراء الأصدقاء. والسبب في سورة علي عمران (110): " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون با الله ولو ءامن اهل الكتب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفسقون".
2) السبب العلماء موافق علي القول الصحابي:
• لأن الصحابي, هم أشخاص مقربون من النبي
• لأنه من الممكن أن تدخل السنة النبوية
• إذا كانت هناك اختلافات في الرأي أثناء استخدام القياس، فمن المهم استخدام قول الصحابي
v غير الموافق
1) يجادل جمهور العلماء وكل قول القديم الإمام الشافعي إنه لا يمكن قول الصحابي في تحديد قانون الشرع.
3. المقعد مذهب الصحابي
v إذا تم تسليم شخصيًا فلن يكون مصحوبًا برأي آخر مختلف عن ذلك، تم قبوله من قِبل العلماء الاصول كحجة الشرعي ووضعه في الاجماع عند العلاء في "الإجماع السكوتي"
v إذا كان ما يتم نقله يحصل على تطابق من صحابي الآخر ، فمن الصعب وضعه كاقتراح قانوني ، لأن الحكم الشرع هو واحد فقط. ولكن هناك بعض العلماء الذين يستخدمونها كاعتبار لوضع القوانين وتعزيز الاقتراح المستخدم.
8. شرع من قبلن
الشرع اشتقاقي يعني التدفق. الشريعة هو شكل من أشكال اللغة الإسلامية في لغة هو المكان الذي يزوره الأشخاص الذين يرغبون في شرب أن الناس يعبرون للتخلص من العطش. فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية، يمكن القول أن الشريعة هي قانون صادر عن النبي محمد حيث توجد قواعد مختلفة مخصصة للبشر. لذا فإن شرع من قبلنا هو شريعة الله التي حملها الأنبياء أو الرسل قبل النبي محمد وتنطبق على أمتهم في ذلك الوقت.
إذا كان القرآن أو السنة الذين باركا الله للأمة التي تمت مناقشتها، أن الشريعة ملزمة لنا كما هو مطلوب منهم، فلا خلاف على أن الشريعة, الشريعة بالنسبة لنا والقانون الذي يجب اتباعة من خلال وضع الشريعة لدينا، المثال كلمة الله: "يا ايها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون", البقرة: 183.
الاعلم الشرع من قبلنا، بما بينه التي ألغيت من قبل الشريعة (الإسلام) وهذا لم يتسبب في نزاع أن النبي. لا تعبد معه. من بينها لا يوجد شيء مذكور في النص المتعلق بالإلغاء ولديه جزأان ، هما الجزء الذي حددته الشريعة وهذا ليس هناك مشكلة في أننا نعبده لأنه يتضمن الشريعة الإسلامية وأجزاء غير محددة منها تلك التي يتم إخبارها من الله لنا في كتابه أو من خلال نبيه دون أي نص مطلوب منا كما هو مطلوب منهم. والتي توجد بها أجزاء غير مذكورة على الإطلاق. أما بالنسبة لما لا يسمى، فلا توجد مشكلة في أننا لا نعبده، لأنه لا توجد وسيلة لمعرفة ذلك إلا مع تواتور وهذا ما لا يقره الكتبة، لذلك فإن النقاش محدود فيما يتعلق بما يتم إخبارنا به. المختار هو العبادة معه لأن العلماء يتفقون على إقامة الحجج بايات الله تعالى: "وكتبنا عليهم فيها ان النفس بانفس و العين و الأنف بالأنف و لأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاصفمن تصدق به فهو كفارة له و من لم يحكم بما أنزل الله ألئك هم الظالمون" (المائداة: 45).
لالتزام قصاص في ديننا وإذا لم نعبد معه ، فمن المؤكد أن مدة ولايته القانونية غير صالحة. وبكلمات النبي: "من نام عن صلاة او نسيها فليصلها إذا ذكرا" و "وأقم الصلاة لذكري". أخبر الله هذه الآية إلى النبي موسى، شكل صياغة الأحاديث النبوية إستدلل، إن لم يكن، فمن المؤكد أن استمرار قراءة الآية ليس له أي فائدة.
لذلك قال عدد من علماء الحنفية وبعض علماء المالكية، وبعض علماء الشا فعية: أن الشريعة شرعية، ونحن ملتزمون باتباعها وتطبيقها ما دام القانون قد أخبرنا به، ولا يوجد قانون في الشريعة, لأن الشريعة هي من بين شريعة الله التي باركها الله من خلال رسول الله وأخبرنا الله لا توجد أيضًا مقترحات تدينها. لذلك بالنسبة لشعب الله، يجب أن يتبع. وبسبب هذا أخذ رجل الدين الحنفي الحجة التي أطلق عليها اسم "القتل العام"، بغض النظر عمن قُتل كان مسلما أو كافرا، رجل أو امرأة لا يزال اسمه قاتلًا على أساس كلمة الله المطلقة: النفس بالنفس= تُعاد الروح إلى النفس.
يقول بعض العلماء أن الشريعة الإسلامية تقوم بإلغاء (إزالة) الشريعة السابقة، إلا أنه يوجد في الشريعة شيء يحدده. الحقيقة هي المدرسة الأولى ، لأن شرائعنا هي فقط المناداة للشريعة السابقة التي تتناقض مع الشريعة ، ولأن القرآن في شكل قانون الشريعة السابق مع عدم وجود نصوص التي تلغي ذلك ، مما يعني أنه يحتوي على معنى تشكيل القانون بالنسبة لنا ، لأن هذا هو شريعة الله التي ألقاها الرسول لنا وليس هناك حجة تُظهر إلغاءنا وأيضًا لأن القرآن يبرر الكتاب الذي أتى قبل مثل هذا الكتاب من التورة و الإنجيل النص الذي لا يلتزم بقانون واحد من الكتابين ، يعني تأسيس هذا القانون.
اخاتمة
العرف هو شيء يحدده البشر لأسباب مختلفة يمكن قبوله عن طريق العقل. في حين أن العادات هي عادة تحدث مرارًا وتكرارًا عن طريق الصدفة ويتم تأكيد هذه العادة من قبل البشر وعادة ما تكون مقبولة للشخصية. أنواع العرف هي: العرف الفظ او العرف القول، العرف الفعل أو العمل، العرف العام و الخاص,العرف الصحيح و الفاسد ،العرف الثابت و المتبدل. لا يجوز استخدام العرف للأشياء التي تنتهك كلمة المرور.
السد الذرائع هو الوسيلة في حين أنه وفقًا لمصطلح العلماء الاصول، فإن هذا يمثل طريقةً للممنوعين أو الممنوعين، ثم يتم تحديد قانون الوسائل وفقًا لما هو مقصود. وسائل أو طرق الحرم والوسائل أو الطرق المؤدية إلى المستنقع هي مبوبة شيء لا يمكن تفسيره من خلال التزام ما عدا ذلك، يجب أن يفعل شيئًا أيضًا. زينة حرم, ثم رؤية عري المرأة التي يمكن أن تجلب لها الزنا هو حرام أيضا. صلاة الجمعة إلزامية، لذلك ترك البيع والشراء لأنهم يرغبون في تنفيذ صلاة الجمعة إلزامي كذلك. من الوصف أعلاه، من الواضح أن هذه الذراعة هي أساس الفقه الإسلامي الذي يحتفظ به جميع الفقهاء ، لكنهم يختلفون فقط في حدودهم. أجرى الإمام مالك والإمام أحمد الكثير من الذارعة بينما كان إمام الشافعي وأبو حنيفة أقل منهم رغم أنهما الأخيران, لم يرفض الذريعة ككل ولم يعترف به كقائمة بذاتها. وفقًا لشيافعي وأبو حنيفة زريعة، فإن هذا مدرج في الأساس الذي وضعوه، وفقًا لشيافي واستحسان وفقًا لحنفي.
المذهب الصحابي هو حالة من العلماء، سواء في شكل فتاوى أو أحكام قانونية. وهو غير موجود في القرآن أو الحديث. صرح العلماء الحنيفية ومالك الإمام وكل قول السفيعي وأقوى رأي للإمام أحمد بن حنبل بأن آراء الأصدقاء الذين أقاموا من خلال الاجتهاد يمكن استخدامها كدليل. يجادل جمهور العلماء وكل قول الإمام الصافي بأنه لا يمكن استخدام الصحابة في قول كدليل في تحديد قانون الشريعة.
الشرع يعني التدفق. شريعة هو شكل من أشكال اللغة الإسلامية في لغة هو المكان الذي يزوره الأشخاص الذين يرغبون في شرب أن الناس يعبرون للتخلص من العطش. فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية، يمكن القول أن الشريعة هي قانون صادر عن النبي محمد حيث توجد قواعد مختلفة مخصصة للبشر. لذا فإن شرع من قبلنا هو شريعة الله التي حملها الأنبياء أو الرسل قبل النبي محمد وتنطبق على أمتهم في ذلك الوقت.يقول بعض العلماء أن الشريعة الإسلامية تقوم بإلغاء (إزالة) الشريعة السابقة، إلا أنه يوجد في الشريعة شيء يحدده. الحقيقة هي المدرسة الأولى ، لأن شرائعنا هي فقط المناداة للشريعة السابقة التي تتناقض مع الشريعة.
المراجع
Setiyawan, Agung. “Budaya Lokal Dalam Perspektif Agama: Legimitasi Hukum Adat (’Urf) Dalam Islam”. Esensia Vol. Xiii No. 2 Juli 2012.
Doi, A Rahman I. Penjelas Lengkap Hukum-Hukum Allah (Syariah). Jakarta: Pt Raja Grafindo Persada, 2002.
Syarifuddin, Amir. Garis-Garis Besar Ushul Fiqih. Jakarta: Kencana Prenada Media Group, 2012.
Forum Karya Ilmiah. Kilas Balik Teoritis Fiqih Islam. Kediri: Purna Siwa Aliyah Madrasah Hidayatul Mubtadi-Ien Pp Lirboyo Kediri, 2004
Djalil, Basiq. Ilmu Ushul Fiqih (1 & 2). Jakarta: Kencana Prenada Media Group, 2010.
Wahbab Khallaf, Abdul. Kaidah-Kaidah Hukum Islam (Ilmu Ushul Fiqh Cet 6. Jakarta: Pt Raja Grafindo Persada, 1996.
Abdullah, Sulaiman. Sumber Hukum Islam (Permasalahan Dan Fleksibilitasnya) Cet. 1. Jakarta: Sinar Grafika, 1995
Bakry, Nazar. Fiqih Dan Ushul Fiqih. Jakarta: Pt Raja Grafindo Persada, 2003
Yazid, Imam. “Analisis Teori Syar’u Man Qablana”. Al-Mashlahah: Jurnal Hukum Islam Dan Pranata Sosial Islam, Vol. 2, No. 04.
Muhammad Al Khudari Biek, Ushul Fiqih, Terj. Faiz El Muttaqien. Jakarta:Pustaka Amani, 2007.
Catatan:
Lebih diteliti lagi mengenai aspek kebahasaannya, makalah ini kurang rapi dari sisi penampilannya, berikan contoh-contoh yang representatif. Namun, secara umum tulisan makalah ini dari aspek kebahasaannya lumayan daripada yang sebelumnya.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar