الإستحسان, الإستصحاب,
والمصالحة المرسلة
Afifah Kulsum Az-Zahra (16110059)
Vivi Washilatul ‘Azizah (16110160)
الطالبة في الفصل ه من كلية التربية الإسلامية الجامعة مولانا مالك إبراهيم مالانج
Email : viviwashilah0898@gmail.com
Abstract
Jurisprudence is an important thing for a mujtahid in determining the law. Even mastery of the ushul fiqh is one of the conditions that must be fulfilled by mujtahid. In Islam there are two sources of law, namely agreed upon sources of Islamic law and un agreed upon sources of Islamic law. The agreed sources of Islamic law are Al-Qur'an, As Sunnah, Ijma’, and Qiyas. Whereas what was not agreed upon by the fiqh scholars included istihsan, istishab, and maslahah mursalah
Keywords : Istihsan, Istishab, Marlahah Mursalah.
الكلمة الرئيسية
علم أصول الفقه مهم بالنسبة إلى المجتهد في تحديد القانون. أصول الفقه هو أحد من الشروط التي يجب أن تتحقق من المجتهدين. في الإسلام هناك مصدران للقانون ، وهما متفقان على مصادر الشريعة الإسلامية وغير متفق عليهما من مصادر الشريعة الإسلامية. ومصادر الشريعة الإسلامية المتفق عليها هي القرآن ، والسنة ، والإجماع ، والقياس. في حين أن ما لم يتفق عليه علماء الفقه بينهم الاستحسان ، والاستصحاب، والمصلحو المرسلة
الكلمة المفتاحية : الإستحسان, الإستصحاب, والمصالح المرسلة
1. المقدمة
القانون (التنظيم / القاعدة) هو أمر ينظم السلوك البشري في المجتمع ، سواء قواعد السلوك البشري في المجتمع، سواء القواعد أو القواعد في شكل واقع ينمو ويتطور في المجتمع. مع وجود القانون في الإسلام يعني أن هناك حدود يجب إطاعتها في الحياة. لأنه من غير المتصور إذا كان القانون ، فإن أحدهم يريد أن يفعل شيئاً ما بما في ذلك الأفعال غير الأخلاقية.
معرفة فقه التطبيق هو تطبيق القواعد والمناقشات وكذلك الحجج المأخوذة من قانون الشريعة. بحيث يمكن فهم القواعد والنقاش نصًا مع القانون عند ولادته. مع القواعد والنقاش أيضا يمكن البحث عن القانون الذي ليس لديه نصوص وفهمه من خلال مصادر قانونية غير متفق عليها من قبل العلماء.
وقد قرر الباحثون أن الحجج التي تؤخذ على أنها الشريعة هي أربعة ، أي القرآن والسنة والإجماع والقياسات. في هذه المقالة سنناقش المصادر القانونية غير المتفق عليها الإستحسان, الإستصحاب, والمصالح المرسلة. نأمل أن مقالنا يمكن أن تضيف رؤية للقارئ, أمين.
2. الإستحسان
تعريف الإستحسان
إن الاستحسان حسب اللغة هو النظر في شيء جيد. في كتاب الخطوط العريضة لفقرة الأمة المذكورة المذكورة أصل كلمة تعني "البحث عن الأفضل". بينما في المصطلحات هناك العديد من التعريفات ، بما في ذلك :
أن يغدل المجتهد على أن يحكم فى المسألة بمثل ماحكم فى نظائرها لوجه اقوى تقتضي العدول عن الاول
الإخذ بمصلحة جزئية فى مقابل دليل كلي.
العدول بحكم المسألة عن نظائرها لدليل خاص من كتاب أوسنة.
في مصادر أخرى ، هناك فهم الإستحسان وفقا لمصطلح خبير أصول الفقه:
دليل يظهر فى عقل المجتهد يقتضى ترجيع قياس خفى على قياس جلى او استسناء من حكم كلى
في كتاب نزار بكري ، يُدرج أيضًا مصطلح "فقه الحق" ، أي : هو عدول المجتهد عن مقتض قياس جلي إلى مقتض قياس خفي أو عن حكم كلى إلى حكم إستسنائ لديل انقدح فى عقله رجع لديه هذا العدول.
في حين أن فهم الإستحسان وفقا ل وهبة الزهيلي يتكون من اثنين من التعريفات ، وهما: ترجيح قياس خفي على قياس جلي بناء على دليل
استثناء مسألة جزئية من أصل كلي, أوقاعدة عامة بناء على دليل خاص يقتضى ذلك.
في حين أن كتاب فقه أوشغل الذي كتبه رشمت سيافي ذكر الإستحسان تفهمًا لمصطلح علماء أوشول ، بما في ذلك:
1. . بحسب الغزالي في كتابه "المستصفاة" فالإستصناع هو كل الأشياء التي تعتبر جيدة من قبل المجتهد حسب السبب.
2. . الموافيق بن قدامة الحنبلي قال "إشتاين هو عدالة القانون ووجهات نظره بسبب وجود بعض الافتراضات من القرآن والسنة"
3. قال أبو إسحاق الشاطبي في مدرسة الفكر المالكي: "استحسان هو منفعة جازية في الاستجابة للاقتراحات العالمية".
4. الحسن الكرخي الحنفي قال: "استحسان هو عمل عادل ضد مشكلة قانونية بالنظر إلى قانون آخر ، لأن هناك أقوى يحتاج إلى العدالة".
5. محمد أبو زهرة قال: "تعريف أفضل هو الحسن الكرخي فوق".
يقول بعض العلماء الآخرين إن استحسان هو فعل عادل في القانون يستخدم الحجج التقليدية لصالح البشر ، وغيرهم.
أنواع الإستحسان
أساسا تنقسم الإستحسان إلى نوعين :
1. الإستحسان قياسي
أي الانتقال القانوني إلى قياس حافي من قانون المنشأ الذي يقوم على قياس جالي لأن الفائدة من تصور أكبر.
المثال الأول: وفقاً للمذهب الحنفي للدين: إذا تصالح شخص ما مع قطعة أرض زراعية ، بما في ذلك أولئك الذين حرموا من حق الري ، والحق في جعل الممرات المائية على الأرض وما إلى ذلك. يتم تحديد هذا على أساس استحسان وفقا لسجن قياس، لا يمكن الحصول على هذه الحقوق ، لأنه يوضح الوقف عن طريق البيع والشراء. في عملية بيع وشراء مهمة ، يتم نقل حقوق الملكية من البائع إلى المشتري. إذا ألغيت الوقف عن طريق البيع والشراء ، فهذا يعني أن الشيء المهم هو حقوق الملكية. في الوقت الذي يتم فيه الحصول على هذه الحقوق من خلال توضيح قيمة الإيجار. في التأجير وهو أمر مهم هو نقل الحقوق للاستفادة من صاحب البضاعة للمستأجر. هكذا الحال مع الوقف. ما هو مهم في الوقف هو أن السلع التي يتم تلاوتها يمكن استخدامها. لا يمكن استخدام حقل من حقول الأرز إلا في حالة الحصول على الري الجيد. إذا ألغي الوقف إلى البيع والشراء قياس جالي. فإن غرض الوقف لن يتحقق ، لأن البيع والشراء له الأولوية في نقل حقوق الملكية. لأنه من الضروري العثور على أصل آخر ، وهو الإيجار. وهذان الحدثان يشبهان "سوء" ، وهما تحديد أولويات منافع السلع أو الممتلكات ، لكن القِيَاس هما قياس خافي. ولأن هناك مصلحة ، ألا وهي تحقيق الغرض من الوقف ، فإن التحويل من قيص جالي إلى قيسة خافي يتم.
المثال الثاني: قرّرت جماعة الفقه الحنفي أن البقية (طعام أو شراب) من الطيور البرية مثل الغارودا ، الغراب ، النسر ، الراجالي وما شابهها مقدسة عند اسحقان ، ولكن غير نجس حسب القياس.
سبب القيات: (طعام أو شراب) هو بقايا من حيوانات غير نظيفة ، مثل الحيوانات البرية (رباعي الأرجل) مثل النمور والأسود والذئاب. القانون (طعام أو شراب) لبقية الحيوان يتبع قانون الجسد.
استحسان العقل. على الرغم من أن اللحم من الطيور هو نجس متوحش ، ولكن اللعاب الذي يخرج من الجسد لا يختلط مع بقية ، لأنه يشرب مع المنقار ، في حين أن المنقار هو العظم المقدس. في حين أن الحيوانات البرية (أربع أرجل) تشرب مع ألسنتهم مختلطة مع اللعاب ، بحيث يصبح الباقي غير نظيف.
ويستند الفرق من القانون أعلاه على قياس جالي غير نظيفة وغير نظيفة) إلى قساي خافي القانون (المقدس والحلال) بسبب الاختلافات التي تظهر سببا أقوى.
ب.الإستحسان استسناعي
وهذا يعني استثناءات قانونية خاصة شائعة.
تنقسم الإستحسان استسناعي إلى عدة أنواع ، وهي:
1. استحسان بن ناش ، وهو قانون استثناء قائم على النص (القرآن أو السنة) من القواعد العامة التي تنطبق على الحالات المماثلة.
المثال ، وفقا للقاعدة العامة للأكل خلال النهار في حالة النسيان في شهر رمضان فأنه سيلغي الصيام لأنه انتهك أركان الصيام وهو الامتناع عن الأشياء التي تلغي الصيام. ومع ذلك ، فإن حديث النبي يؤكد أن الأكل في حالة من النسيان في يوم رمضان لا يلغي الصيام:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه (رواه البخاري ومسلم).
1. يستند استحسان على "الإجماع" ، وهو أمر يحدث في الشريعة والسكوتي ، ضد قانون يتقاطع مع القوانين أو القواعد العامة.
على سبيل المثال من أجل جعل خزانة. وفقا للقاعدة العامة ، لا ينبغي أن يكون مثل هذه الأمور لأنه في وقت عقد عقد النظام ، والسلع المباعة شراء هذه لا وجود لها حتى الآن. بيع وشراء السلع التي لم تتح لها حتى الآن لجعل العقد محظورة في حديث النبي. ومع ذلك ، هذا مسموح به كقانون استبعاد ، لأنه لا يوجد علماء ينكرون الحادث في المجتمع.
. استحسان الذي يستند على العادات (العادة / العادة) ، والذي يترك ما هو نتيجة قياس إلى قانون آخر لأن “ العرف” الذي يطبق كل العرف الذي هو كل من الكلمات والأفعال.
مثال: قد يمثل كائنات منقولة مثل أدوات الطبخ. إذا كان وفقاً لأحكام الوقف ، يُسمح بوقف الأوقاف فقط على الممتلكات الأبدية وفي شكل أشياء غير منقولة مثل الأرض. أساس جواز الأشياء المتحركة هو فقط حسب العادة للمنطقة التي عادة ما تسمح بها.
4. استحسان الذي يقوم على مصالحة المرسلة. ، أي عندما يرى المجتهد حالة طارئة أو فائدة التي تجعله يترك قياس، من أجل تحقيق هذا الغرض في حالات الطوارئ أو منع الضرر.
مثال: يتطلب تعويض المستأجر عن المنزل إذا تضرر الأثاث في يده ، باستثناء الكوارث الطبيعية. الهدف هو أن نكون حذرين ومستأجرين أكثر مسؤولية. على الرغم من أنه وفقا للأحكام العامة لا يخضع المستأجر للتعويض إذا كان هناك ضرر ، إلا بسبب إهماله.
5. استحسان الذي يرتكز على الدهاره ، وهو استحسان الذي ظهره طارئ.
مثال: لا يفرض قانون قطع الأيدي ضد اللصوص في الجوع ، لأن اللصوص يرتكبون السرقة للحفاظ على بقائهم.
موقف استحسان.
من مختلف المجنذات هناك عدد من المجذوبين الذين يستخدمون اسحقان كأساس لإنشاء القانون والبعض الآخر لا يفعل ذلك.
بعض آراء العلماء بخصوص استحسان تشمل:
1. تقول المذاهب الحنفية والمالكية والحبالية أن فكرة إحسان يمكن أن تكون الأساس لإرساء القانون على أساس آيات القرآن والحديث.
أ. آية القرآن
ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَىٰهُمُ ٱللَّهُ ۖ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمْ أُو۟لُوا۟ ٱلْأَلْبَٰبِ (الزمر : 18)
البعض منهم يجادل بأن هذه الآية تعني أن الناس الذين يتبعون رأيًا جيدًا سيحصلون على توجيهات الله. و استحسان شيء جيد ، لذلك جعلها أساس الحكم, وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ (الزمر : 55)
ب.الحديث
مارأه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن( رواه أحمد فى كتاب السنه لا فى المسند)
بالنسبة لهم ، يوصي هذا الحديث بإتباع ما يعتبر جيدًا من قبل المسلمين لأنه شيء جيد في نظر الله ، ويمكن أن يكون أساسًا قانونيًا.
2. انطلاقاً من مذهب الفكر التي توافق على جعل الإستحسان أساساً قانونياً ، فإن الإمام محمد بن إدريس الشافعي ، مؤسس مدرسة الفكر الشافعي لا يقبل الاستحسان كأساس قانوني لأنه يعتبر الشخص الذي يضع القانون مع الأستاذ لجعل الشريعة جديد مع الشهوة.
هناك عدة قواعد يستخدمها الإمام الشافعي بعدم استخدام الاستحسان ، وهي:
1. سورة الأنعام اية 38
وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ ۚ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ
على أساس هذه الآية الأولى ، أكد الإمام الشافعي أن كمال القرآن هو الإجابة على كل شيء.
2. سورة النحل اية 44
بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
في الرسالة الثانية ، التي اعتمدت على استخدام الاستحسان ، أوضح أنه بالإضافة إلى القرآن هناك أيضاً سنة تكون مرجعًا مكملاً للقرآن للتغلب على جميع المشاكل ، بحيث لا تتطلب استحسان الذي أصبح استنتاجه الخاص.
3. سورة المائدة اية 49
وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
على أساس رفض الإمام الشافعي نحو الاستحسان هو سورة المائدة الآية 49 الذي يأمر البشر اتباع تعليمات الله ورسول الله وحظر اتباع الشهوة. لأن إبرام رأي الإمام الشافعي هو القانون الذي يستند إلى شهوة غير قانوني لاستخدامها كأساس الحكم
نقلا عن مصادر أخرى ، إلى جانب الإمام الشافعي رفض الاستحسان مع أساسيات رسالة آل القرآن ، الإمام الشافعي يستخدم أيضا عدة أسباب ، بما في ذلك:
1. نحن أمر بإطاعة الله ورسول الله فقط.
2. الشريعة هي نص أو مضمون الناشفة ، في حين أن إحسان ليس نانسي ولا يحتوي أيضاً على ناش.
3. قال النبي ليس مع أساس من نفسه ، لأن النبي لم يتحدث وفقا لإرادته
كما قال الله تعالى : وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ
4. ألقى النبي باللوم على أصدقاء "إسحاق" ، كالصديق الذي قتل عدو قد نطق جملة من العقيدة ، لأنه كان من المفترض أن العدو أعلن العقيدة خوفا من تهديد السيف.
5. المجتهدون الذين يستخدمون "إيستحسن" هم أناس يستخدمون العقل المجرد
في الكتاب الذي كتبه عبد الوهاب خلاف ، يشرح الجزء الأخير من فصل الأستاذ السبب للعلماء الذين يختلفون بالاستحسان، وهو الإمام الشافعي حيث قال من يستخدم الاستحسان يعني أنه قد جعل الشريعة. في مقولة "العُشْلية" ، يشبه المثل للشخص الذي يؤسس الشريعة مع "إسحسان" الشخص الذي يصلي في مواجهة الاتجاه الذي يعتقد أنه جيد ، الكعبة ، دون استخدام الحجج التي يضعها الشريعة في تحديد اتجاه الكعبة. في الكتاب مكتوب أيضا أن الشخص الذي يستخدم الاستحسان حسن ، إذا كان يجوز القيام به الاستحسان في الدين ، وبالتأكيد يجب أن يتم ذلك من قبل الناس الذين لديهم سبب على الرغم من أنهم ليسوا خبراء في العلوم. وبالتأكيد يمكنك إنشاء الشريعة في الدين في كل قضية ، ويمكن لأي شخص أن يجعل الشريعة لنفسه.
أحد القساوسة ، أوضح سيباتي إمام أن إشتيا يعني من قبل المجموعة الحنفيّة لا يقوّي أو ينقي على أساس مجرد مشاعر مثل تلك التي تعتبرها جماعة الإمام السيفيعي ، لكنه يعزز على أساس وجود فوائد من حيث تقوية أكثر ، ويحتوي على رفض الأضرار.
إذا نظرت عن كثب ، فلا فرق بين رجال الدين في الحنفية ورجال الدين الشيعيين ، إلا أنهم مختلفون في تعريف "إشتحسان" ، حيث يعني "إحسان" أن "الحنفي" لا يشبه إيزيسان الذي يقصد به الإمام الشافعي
من بعض التفسيرات المذكورة أعلاه ، يمكن القول أن الأكثر استخداماً على نطاق واسع هو "حُنة علماء" ، ثم يتبعها بعض علماء المالكية ، وحسب التعريف ، فإنهم يتبعهم أيضاً علماء حنابلة ، و علماء الشافعي الذين يرفضون استخدام استحسان كأساس قانونية
ب.الإستصحاب
تعريف الإستصحاب
إن لغة الإستصحاب حسب اللغة تعني المشاركة ، وأصبح الأصدقاء ، ويطلبون المشاركة باستمرار ، والاعتراف بالتكافل والاعتراف بوجود العلاقات الزوجية.
في حين أن الاستصحاب اصطلاحا عند اوصول الفقه:
جعل الحكم الثابت فى الماضى باقيا الى الحال لعدم العلم بالمغير.
ثبوت أمر فى الثاني لثبوته فى الأول لفقدان مايصلح للتغيير.
وعند لعبد الكريم زيدان ، وهو خبير في فقه القانون من مصر ، الإستصحاب هو استدامة أثبات ماكان ثابتا, أو نفي ماكان منفيا.
من بعض التعاريف المذكورة أعلاه ، يمكن الاستنتاج بأن الإستصحاب هو قانون تم وضعه في الماضي ، ويستمر القانون حتى الآن طالما لا توجد حجة تغيّره.
أنواع الاستصحاب
تنقسم استصحاب تماما إلى عدة أنواع ، بما في ذلك:
1. الإستصحاب العدم الأصلي
هذا هو الأساس لا يوجد شيء حتى يحدد شخص وجودها. من حيث القانون ، لا يوجد قانون في الأساس حتى يتم ذكره هناك. وهذا ما يسمى أيضا مبدأ الشرعية. على سبيل المثال ، لا تتم مقاضاة الشخص قبل إنشاء القانون.
2. إستصحاب براءة الذة
أي مبدأ التحرر من المسؤولية حتى يتم تسجيله. وهذا ما يسمى أيضا مبدأ افتراض البراءة. على سبيل المثال ، يُعلن أن شخصًا ما غير مذنب قبل إثبات أنه مذنب.
3. إستصحاب الدليل العام
هذه هي ممارسة حجة صيغت عامة أثناء انتظار الحجج الأخرى للحد من ذلك. على سبيل المثال ، فإنه يطبق حكما عاما أن الطفل هو وريث إلى والده المتوفى حتى يكون هناك حجة خاصة يشرح أن الطفل لا يحق له أن يكون وريث.
4. إستصحاب الحكم
هذا هو المبدأ الذي لا يزال يطبق القانون الذي تم وضعه حتى يكون هناك قانون يلغيه. على سبيل المثال ، لا يزال القانون القديم صالحًا حتى يتم استبداله
5. إستصحاب الوصف
ولا يزال إنفاذ مرتكب الجريمة سمة أو شرطًا إلى أن توجد أشياء تغيره. على سبيل المثال ، لا يزال يعتبر الشخص الذي يمارس الزواج بشكل واضح كزوج وزوجة ، ثم اتضح لاحقا أن الزوجين مطلقان.
6. إستصحاب الحكم العقلي
أي سن القانون الذي تم تحديده عن طريق العقل حتى مجيء الوحي الذي جلبه النبي.
7. إستصحاب حكم الإجماع
هذا هو إنفاذ القانون الذي يحدده الإجماع في وقت التغيير هناك "إجماع" آخر يحدد ذلك. على سبيل المثال ، الشخص الذي يصلي مع الشمس ثم يرى الماء يصلي ، ثم لا يتم الصلاة.
قال محمد أبو زهره أن هناك أربعة أنواع من الإستصحاب منها:
1. الإستصحاب الابارة الاصلية
وهي إستصحاب على القانون الأصلي لشيء سهل. لدى الاستصاب العديد من الأدوار في مجال معاملة الأساس هو مبدأ يقول أنه يمكنك عمل القانون الأساسي لشيء مفيد في الحياة طالما أنه لا يوجد حجة تمنعه.
يستند المبدأ على: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا.... (سورة البقرة اية 29)
يشرح الآية أن كل شيء على هذه الأرض مصنوع للإنسانية بحيث يمكن أكله أو القيام بأشياء أخرى تحقق الفوائد. إذا كان هناك حظر ، فإن الطعام أو الفعل يظهر معنى الخطر على الحياة. وبناءً على ذلك ، لا يزال الإجراء يُعتبر حلالًا ويمكن تنفيذه كما هو منصوص عليه في القانون ، طالما لا توجد حجة تحظره.
2. إلإستصحاب البارة الأصلية
هذا هو استصحاب على أساس المبدأ القائل بأن كل شخص في الأساس خالٍ من المطالب إلى أن يكون هناك جدل يغير ذلك الوضع ، وخالٍ من الخطأ إلى أن يكون هناك دليل يغير وضعه. على سبيل المثال ، إذا قاضى شخص ما شخصًا ما ، فيجب أن يكون قادرًا على إثبات ذلك لأن الطرف المتهم متحرّر من جميع التهم. ولا يمكن تغيير حالة الحمل باستثناء دليل واضح.
3.الإستصحاب الحكم
هذه هي الإستصحاب التي تستند إلى اشتراط وجود قانون ما دام لا يوجد دليل يمكن أن يغيره. على سبيل المثال ، الشخص الذي نفذ بوضوح عقد الزواج من امرأة ، فإن تلك المرأة ستبقى زوجته طالما أنه لا يطلقها. مثال آخر هو شخص يمتلك الأرض أو المنزل أو السيارة. لذا تبقى حقوق الملكية الخاصة به معه طالما أنه لا يغير الوضع القانوني ، على سبيل المثال البيع أو العطاء للآخرين.
4.الإستصحاب الوصف
هو الإستصحاب الذي يستند إلى افتراض أن الطبيعة معروفة من قبل حتى يكون هناك دليل لتغييرها. يتم الاحتفاظ أمثلة على طبيعة المياه نظيفة طالما لا يوجد دليل لتغيير هذا الوضع.
موقف الإستصحاب
من الأنواع الأربعة للإستصحاب المذكورين أعلاه ، فإن العلماء يوافقون فقط على ثلاثة أنواع من ا الإستصحاب لتكون أساسًا قانونيًا. في ورش الإستصحاب نشأت فتاوى ، وهما:
1. تقول مدارس الحنابلة و الشافعية الفكر يمكن استخدام الإستصحاب آلوصف كأساس قانوني إما خلق حقوق جديدة أو الحفاظ على الحقوق القديمة.
على سبيل المثال ، الشخص الذي لا يعرف المكان الذي يعيش فيه لا يزال يعتبر حيًا ، فإن القوانين المتعلقة به لا تزال صالحة ، على سبيل المثال ، لا تزال الأصول والزوجات ملكًا له ، وإذا مات ورثته ، فإنه يرث أيضًا الميراث.
2. تقول مدارس الفكر الحنفية والمليكية أن الإستصحاب الوصف لا ينطبق إلا على الحفاظ على الحقوق القائمة ، وليس لخلق حقوق جديدة.
على سبيل المثال ، لا يزال الأمر معنيًا بالمثال أعلاه ، الشخص الذي فقد على الرغم من أنه كان يعتبر حيًا ويعتبر أنه يملك ممتلكات وزوجة وطفل ، ولكن إذا كان ورثته قد مات ، فيجب حفظ مستوى التوزيع وعدم الإعلان عنه كحق حتى يثبت أنه حي. إذا ثبت أنه قد توفي قبل ورثته ، فإن مستوى التوزيع الذي يتم الاحتفاظ به مشترك بين الورثة الحاليين. والسبب في هذا الرأي الثاني هو أن الظروف المعيشية تقوم على افتراضات الاستصحاب في شكل تخمينات ، وليس في الواقع.
5. المصلحة المرسلة
1. حقيقة المصلحة والمرسلة
تعريف المصلحة عند أهل اللغة يعني قال أهل اللغة والمصلحة الصلاح ، والمصلحة واحدة المصالح والاستصلاح نقيض الاستفساد ، وأصلح الشيء بعد فساده أقامه وأصلح الدابة أحسن إليها .و في الإصطلاح المصلحة هي كل منفعة قصدها الشارع الحكيم لعباده من حفظ دينهم، ونفوسهم ،ونسلهم ،وأموالهم ،أو كانت ملائمة لمقصوده وفق شروط معينة. في الإصطلاة حالها كحال المصطلاحة في اللغة. وقد تطلق ويراد بها نفس المنفعة من حفظ الدين, و النفس, والنسل, والعقل, والمال.
و تعريف المرسلة عند اللغة هي الإطلاق ،ومنه قولهم :أرسلت الناقة إذا أطلقتهاز. و في الإصطلاح المرسلة هي الإرسال عند الأصوليين يجد أنه قد اقترن بالمصالح،ولم يعرف الإرسال باعتباره مصطلحا يدل على معنى مخصوص.
تعريف المصلحة المرسلة عند العلماء الأصول هي اعتبرها بعضهم مطلقة عن الدليل كليًا سواء كان دلي ً لا كليًا أم جزئيًا ، لذلك كانت تعبيراتهم في مجموعها تدل على أنها " المصلحة أو الوصف الذي لا يشهد له أصل معين من أصول الشريعة بالاعتبار ولا بالإلغاء لا بطريق تأثير ولا ملائمة.
2. شروط المصلحة المرسلة
مقيد المصلحة المرسلة بالشروط والضوابط التي اجمالهافيما يأتي:
1) أن تكون معقولة في ذاتها جارية على الأوصاف المناسبة, بحيث إذا عرضت على العقول تلقتها بالقبول, وعليه فلا دخل للمصلحة المرسلة في الأمور التعبدية التي لا تدرك علتها ولا يعرف معنها من المقدرات, ولكفارات, لأن الأصل في الأمور التعبدية التوقف دون الالتفات إلى المعاني, وأصل العدات الالتفات غلى المعاني.
2) لا تعارض نصا, أوإجماعا, أو قياسا صحيحا, لأن معارضتها لأي من ذلك يترع عنها وصف الإرسال وينعتها بوصف الإلغاء. بل إن تعارض الفعل مع النص أو الإجماع أو القياس المعتبر , يترع عن الفعل وصف المصلحة أصلا ويكون إطلاق.
3) أن تكون المصلحة ملائمة لمقاصد الشريعة بحيث تندرج تحت أصل كلي شهد الشراع له بالإعتبغر, حتى يتحقق بذلك الشارع لجنسها مادام لم يوجد ما يدل على شهادة الشاريع لعينها, لأن المصلحة كما قدمت تستمد حسانها واعتبارها وشرعيتها من الشرع لا من العقل المجرد أو الهوى المستبد.
3. طريقة التثبت من كون الفعل المصلحة المرسلة
وطريقة لتثبت من كون الفعل مصلحة مرسلة هي:
1) مقاصد الشريعة العامة وأصولها الثابتة ومقرراتها الكلية التي تأكد لدي المجتهد الثبوتها في الإعتبار الشرعي من خلال تصفخ العديد من الشواهد التي تفضي إلى ذلك المعنى الكلي, وتفيد قطعية اعتبار الشرعي الشراع له.
2) الواقع الجديدة التي لم يريد بها نص خاص يدل على اعتبارها أو إلغائها, عملا متسويا في عرض الواقعة الجديدةعلى أصل كلية التي ثبتت في النظر الأول, لتثبت من مدى انطباق المعنى الكلي الذي تأكد غعتبار الشارع له في عين هذه الواقعة الجديدة, المجتهد هنا ينظر في في تحقق مناط الأصل كلي في الواقعة الجزئية, فإذا ظهر له أن المناط متحقق و أن الواقعة جديدة تندرج تحت الأصل الكلي حكم بمشروعية الفعل والملائمته, وإذا تبين له الفعل لا يجد الأصل الشرعي وينطبق عليه معناه أو أنه يخل بمقصد من مقاصد الشريعة, فإنه ينتهي إلى عدم شرعية الفعل واعتباره , و هذا ما اصطلح على تسميته بالمصلحة الغربية, وهي المصلحة التي لا تلائم جنس تصرفات الشارع, ولا تشهد لها نصوصه و أدله.
4. مصلحة مرسلة في القنوني الإسلامي عند الشاطبي
الشاطبي هو أحد من العلماء الملكية ويتم بحث أرائه في دراسة كثيرة. كتب رأيه في كتابين هي "الموفقات في الأصول الأحكام" و "الإعتصام". في الكتاب الموفقات في الأصول الأحكام, قال الشاطبي أن المصلحة المرسلة لتأسس في القنوني الإسلامي, ولكن كعرض القنوني المصلحة المرسلة لم يتم الإتفاق من علماء الفقية. في الكتابه, هناك أربعة لاستخدام المصلحة المرسلة. الأول موفقهم لاستخدام المصلحة المرسلة. و الثاني, قدم مطلقا عن المصلحة المرسلة. الثالث, تقبل من القرآن و السنة. و الرابع, قبول لاستحدام الحجة المصلحة المرسلة ل الضروري فقط.
في الكتاب الأول, قال الشرطبي أن المصلحة المرسلة العثور على المصالح في الحالة الجديدة الذى لا يوجد من النصوص ولكن يحتوي على فائدة الذى يتوفق معى الشريعة. المصلحة المرسلة الذي يتوفق مع الريعة الإسلامية يتكون إلى الثلاثة الأنواع. الأول, المصلحة قبولا لأنه قائم مع تعليمات الشراع. العلماء يتوفق عليه. المثال يعني القصاص لحفظ على سلامة للروح والجسد الإنسان. الثاني, المصلحة الورادة في المشكلة الجديدة مبنية على الفكرة البشري ولكن رفض لأنه معترض عن الشريعة الإسلامية. الثالث, المصلحة التي تجد في المشكلة جديدة من خلال مقترحات محددة أو مقترحات الخاصة و لكن ليس الدليل يحسنها.
المشكلات الجديدة لم تكيد بين مبررا أو مرفوضة. تحتوي المصلحة المرسلة بالمشكلة المعاملة ليس العبادة. و ذكر الشاطبي حول استخدام المصلحة المرسلة كاسلوب لتقرير القنون لمشكلة المعاملة.
الشرح الذي ذكره الشاطبي في كتبه ، أن مصلحة مرسلة يمكن استخدامه كحجة تقريرالشريعة الاسلامية المستقلة ، مع بعض الشروط. أولا ، فائدة الذي يستخدم كأساس في الحجة مصلحه المرسلة هي المصالح التي لم يرد ذكرهاعن طريق الشراع ولكن ليس حجة من يبررها أو يرفضها كذلك تمشيا مع الإرادة المراد تحقيقها من قبل الشراع. إذا كان هناك حجة محددة الذي أشار إليها ، ثم يتضمن ذلك في مجال الدراسة القياس. ثانيا ، مصلحهالتي تؤخذ بعين الاعتبارالقانون منطقي بالفعل. الثالثة ، تؤخذ المصلحة في الاعتبار الشروط من القانون مصلحه الدهرية والحجرية. الرابع، المصلحات يمكن أن تكون مثالية حياة والقضاء على الصعوبات أو قصر النظر في الواقع غير مطلوب من قبل الشراع.
ووفقاً الواعي، فإن الشاطبي لديه المنهج منفصلة يمكن أن تصبح هذا المنهاج التمييز بين الرماد وشاطبي مع الغزالي وغيرها من العلماء الفقهية. أولا ، لا يتوقف الرماد الشاطبي فقط على النص فقط كما هو الحال عندما أتباعها لضهرية التي لا تعترف بها روح الشريعة ولكن يحاول الشلطبي رؤية روح الشريعة في التحديد المصلحة لصالح الإنسان. ثانيا ، الرماد الشاطبي في الطريقة ليست كذلك جامدة في ترتيب منظم وفقا للرتبة مصلحه لكن المزيد من الرماد-الشاطبيا نظر إلى جوهر المصلحة نفسها. ثالثًا ، لا يسمح الرماد الشاطبي بالسببما هو أبعد من الشريعة ، لكن العقل يظل مكبراًفي دليل الشراع لا لحصول على منفعة العالم والآخرة. رابعا ، يقسم الشطيبي مصلحًا يصبح ثلاثة ، ويمكن للشريعة قبول وجودها. الشريعة ترفضها.وليس هناك أحكام محددة من يقبل أو يرفضها. إلى هذا التقسيم الثالث ، ينقسم الشاطبي إلى جزئين ، أي ناش يرفض ذلكوسيار أقبل ذلك. هذا مادعا إستدلال المرسل أو المصلحة المرسلة. يمكن استخدام هذا كمقترحالأحكام القانونية لتطويرالدراسات القانونية. خامسا ، لمصلحة المرسلة ويستند الشاطبي على السبب ، والنص ، ومثال نموذجي للسلف الرملة. السادس، الرماد الشاطبي يميز بين المصلحة المرسلة و المناقصة. مصلحة مرسللة تستخدم لمعاملة في حين محاولة يجب أن تفعل مع العبادة.
تحديد فائدة ألإجراءات التي سيتم في وقت لاحقا لاعتبارات الأساسية في تقنيات المصلحة يمكن استخدام المرسلة ، وفقا الشاطبي ،المعنى الأقصى. في الحقيقة كلمة الشاطبي ، استخدام العقلا لحد الأقصى نفسه هو شكل فائدة.
ه. الخلاصة
هناك بعض مصادر الشريعة الإسلامية التي لم يتم الاتفاق عليها ،هي الإستحسان ، والإصتسحاب ، و المصلحة المرسلة. الإستحسان هي طريقة للاسترجاع القانوني من خلال الاستفادة من آثاره وليس لإحداث الضرر على أساس حجة أقوى. إن الإصتسحاب هو وضع القانون وفقا لما تم تحديده إلى أن توجد أحكام قانونية أخرى تغيره. في حين أن مصلحة مرسلة هي أخذ الشريعة الإسلامية المتعلقة بمشاكل جديدة غير موجودة في أي نصوص بشرط أن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية. بمرور الوقت سيستمر حدوثه على مر العصور مع مجموعة متنوعة من الخلفيات الاجتماعية والثقافية.
المراجع
Bakry, Nazar .2003. Fiqh & Ushul Fiqh. Jakarta: Raja Grafindo Persada.
Djalil, Basiq.2010. Ilmu Ushul Fiqih. Jakarta: Kencana
Effendi, Satria . 2005. Ushul Fiqh. Jakarta: Kencana.
Khallaf, Abdul Wahhab . 2003. Ilmu Ushul Fikih. Jakarta: Pustaka Amani.
Syafe’i, Rachmat . 2015. Ilmu Ushul Fiqh. Bandung: CV Pustaka Setia.
Syarifuddin, Amir. 2012. Garis-Garis Besar Ushul Fiqh. .Jakarta: Kencana.
عمران راشدي: أفكار الشاطبي عن المصلحة المرسلة,
عبد الاله أحمد بن أبو رحمة المصلحة المرسلة في أحكان السياسة في عهد النبي
الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الكيلان: تطبيقات المعاصرة للمصالح المرسلة في المجال الإسرى
عبد الحميد علي محمد محمود: المصلحة المرسلو وتطبقاتها المعاصرة في الحكم و النظم السياسية
Notes:
1. Abstrak kurang representatif.
2. Makalah ini kurang rapi.
3. Sepertinya tidak lazim penulisan bahasa Arab dengan koma untuk menunjukkan penyebutan sesuatu, biasanya menggunakan huruf “wa”
Dari sisi bahasa sudah agak lumayan meski tetap banyak kekurangan dalam sisi kebenaran bahasan, tetapi struktur tulisannya kurang rapi, sehingga perlu dirapikan.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar