Selasa, 03 Maret 2020

Sejarah Ilmu Ushul Fiqih (PAI H Semester genap 2019/2020)



تاريخ علم أصول الفقه
الإعداد: شمسية الفتح النعمة  (17110188)
الطالبة في قسم التربية الإسلامية ،كلية التربية والتعليم ، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية بمالانج
Abstrak
Pemikiranhukum Islam sudahberkembangsejak zaman Rasulullah saw., sahabat, tabi’indansesudahnya. Akan tetapi, metodepemikiranhukumislambelumdisusunsecarasistematisdanbelumdibukukan.Dengan kata lain, belummenjadisuatudisiplinilmu. Zaman Rasulullah SAW merupakanperiodeawaldariperkembanganilmuushulfiqh,sumberhukum Islam pada masa nabihanyadua, yaitu Al-Quran danHadist, pada masa sahabattimbulpermasalahan-permasalahanbaru yang tidakadaketentuan hokum didalam al-qur’anmaupunhadis. Para sahabatberijtihad, mencariketetapanhukumnya. Padaabadke II danke III, kekuasaan Islam telahmenjadisemakinluasiniterjadipada masa tabi’in, tabi’it-tabi’indan para imam mujtahid, kekuasaanislamsampaikedaerah-daerah yang dihunioleh orang-orang yangtidakberbahasa Arab danbukanbangsa Arab, memlikibermacam-macamsituasidankondisinyasertaadatistiadat.Karnanyasemakinbanyakpermasalahan-permasalahanhukumyang muncul, yang tidakditemukanhukumnyadalam Al-Quran danHadist. Dalammetetapanhukumnya para ulamayang tinggal di berbagaidaerahitumelakukan ijtihad.
Kata Kunci: Periodesasi, UshulFiqh

التجريد
منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وبعده تطور التفكير القانوني الإسلامي. ولكن، لم يتم تسجيل طريقة التفكير في الكتابة المنهجية. وبعبارة أخرى، لم يتم تشكيله بعد كنظام علمي منفصل. بدأت فترة تطور أصول الفقه منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلمأن هناك مصدرين فقط للشريعة الإسلامية، هما القرآن والسنة، منذ زمن الصحابة، نشأت مشاكل جديدة طالبت بسيادة القانون. لهذا السبب، فإن الصحابةاجتهادايبحثون عن قرار قانوني. علاوة على ذلك، خلال التابعين والتابعالتابعين وإمام المجتهد، في القرن الثاني والثالث الهجرية، أصبحت السيادة الإسلامية منتشرة على نطاق واسع، حيث وصلت إلى مناطق يسكنها أشخاص ليسوا من العرب أو لا يتكلم اللغة العربية والمواقف والظروف المختلفة وكذلك العادات والتقاليد مع انتشار الإسلام بين سكان المناطق المختلفة، مما يثير مشاكل قانونية فأكثر ،التي لا توجد في القرآن والسنة. لهذا السبب، سعى العلماء الذين يعيشون في مناطق مختلفة إلى البحث عن أحكام قانونية.
الكلمات الرئيسية:فترة ،أصول الفقه

‌أ.       المقدمة
كما العلوم الدينية الأخرى في الإسلام ، فإن علم الفقه ينمو ويتطور من خلال الاستمرار في الوقوف على القرآن والسنة ، ففق الفقه لا ينشأ من تلقاء نفسه، ولكن البذور كانت موجودة منذ زمن النبي والصحابة. ظهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم اختلاف الرأي بين الصحابةسيكون إذا واجهت مشكلة اسأل النبي مباشرة. لكن منذ وفاة النبي حتى نهاية الفترة بعده، المشاكل التي تم حلها من خلال الاجتهاد من قبل الجيل القادم. ظهر في زمن التابع التابعين إمام مجتهدين كانوا يعتبرون متفوقين وفهمًا أكثر لطبيعة الشريعة الإسلامية. بالطبع، لكل إمام مجتهد وجهات نظر مختلفة في الفهم وكذلك كيفية حل القانون. ثم جاءت مذاهب الفقه.
نحتاج أن نفهم، أن مسألة الفقه دينامية. لذلك سوف يصبح اقتراح علم الفقه دليل لتسهيل الجيل المستقبلمن العلماء في تأسيس القانون مع القواعد الموجودة في علم أصول الفقه.[1]
‌ب.المباحثة
أ‌.       تاريخ علم أصول الفقه
1.      فترة النبي صلى الله عليه وسلم
في عصرالنبي صلى الله عليه وسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي تُؤْخذ عنه الأحكام،حيث كانت الأحكام في عهده وحيًا مُنزَّلاً في كتاب الله تعالى، أو مِن سُنَّته القوليَّة والعمليَّة في فتاواه، وقضاياه التي كان يقضي فيها بوحيٍّ من الله تعالى، أو باجتهاده صلى الله عليه وسلم فيما يُعرض عليه مِن قضايا، وبهذا تكوَّنَت المجموعة الأولى من الأحكام الإسلاميَّة من أحكام الله تعالى، وأحكام رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أقرَّه النبيُّ صلى الله عليه وسلم مِن أقضية الصحابة.
كان أسلوبأصول الفقه منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم. على الرغم أصول الفقه في ذلك الوقت لم تكن في شكلها المعياري خص للعلم. عندما يواجه أحد الصحابة على سبيل المثال، مشكلة قانونية، فإنه يبحث عن آيات القرآن أو يبحث عن إجابات من رسول الله ، ثم يمكن اعتبار ذلك وسيلة لكسر القانون. كان لديه بالفعل فكرة أنه لكسر القانون يجب على المرء أن يبحث من القرآن أو يسأل رسول الله.بقي الصحابة معتمدين على النبي لأنه في ذلك الوقت كان النبيحياً ، وتمت الإجابة عن المشكلة النبي الذي فهم معنى القرآن والحديث والمشاكل في القوانين الدينية الأخرى.[2]
أساسيات أصول الفقه اكتشاف خلال حياة رسول اللهنفسها. قام الصحابة بالإجتهاد عندما واجه مشكلة تتطلب إجابته القانونية ، بينما كان موقفه بعيدًا عن النبي صلى الله عليه وسلم.[3]أمثلة من إجتهاد الصحابة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ الْمَسَيَّبِيُّ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ عَنْ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ خَرَجَ رَجُلَانِ فِي سَفَرٍ فَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ وَلَيْسَ مَعَهُمَا مَاءٌ فَتَيَمَّمَا صَعِيدًا طَيِّبًا فَصَلَّيَا ثُمَّ وَجَدَا الْمَاءَ فِي الْوَقْتِ فَأَعَادَ أَحَدُهُمَا الصَّلَاةَ وَالْوُضُوءَ وَلَمْ يُعِدْ الْآخَرُ ثُمَّ أَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ لِلَّذِي لَمْ يُعِدْ أَصَبْتَ السُّنَّةَ وَأَجْزَأَتْكَ صَلَاتُكَ وَقَالَ لِلَّذِي تَوَضَّأَ وَأَعَادَ لَكَ الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ قَالَ أَبُو دَاوُد وَغَيْرُ ابْنِ نَافِعٍ يَرْوِيهِ عَنْ اللَّيْثِ عَنْ عُمَيْرَةَ بْنِ أَبِي نَاجِيَةَ عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو دَاوُد وَذِكْرُ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَيْسَ بِمَحْفُوظٍ وَهُوَ مُرْسَلٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّ رَجُلَيْنِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

2.     فترةالصحابة
جاء عصر الصحابة رضي الله عنهم، وبين أيديهم مجموعة الأحكام المثبت في كتاب الله تعالى وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكنَّه حدَث في عصرهم مِن الأقضية والمشكلات ما لم يوجد في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، فكان لا بد لهم أن يجتهدوا في القضايا والوقائع التي جَدَّتْ في عصرهم، فأعْمَلُوا الرأيَ، فكانوا يُلحقون الشبيهَ بشبيهه، ويُسوُّون بينهما في الأحكام، فإنْ لم يجدوا شبيهًا، كانوا يبذلون الجُهد؛ لتشريع الحكْم المناسب، مُراعين المصلحة الداعية إلى ذلك.
في عصر الصحابة استخدم العديد من الطرق الجديدة لحل القانون ، وقد مارس الصحابة الإجماع والقياس والإسْتِحَلَّة (المصلح مرسله) عندما لا يوجد قانون المشكلة في القرآن والسنة.[4]أمثلة على استخدام الأساليب أو الطرق في إزالة القانون من الحجة التي قام بها بعض الصحابة.
أثبت ابن مسعود عظمة المرأة الحامل التي مات زوجها حتى تلد ميلادها على الدليل:
"وَأُوْلَٰتُٱلۡأَحۡمَالِأَجَلُهُنَّأَنيَضَعۡنَحَمۡلَهُنَّۚا" (الطلاق:4).
ثم في سورة البقرة: 234
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًاۖ
لذلك ، افترض ابن مسعود أنسورة البقرة الآية 234 قد جاء قبل اسورةالطلاق الآية 4. وفي هذه الحالة ، استخدم أساس النسخ والمنسخ.[5]

3.     فترةالتابعين
ثم جاء عصر التابعين فنهجوا نهج مَن سبقوهم من الصحابة، وصار بين أيديهم ثلاث مجموعات من الأحكام، هي:
1- أحكام الله تعالى في كتابه.
2- أحكام رسول الله صلى الله عليه وسلم في سُنَّته.
3- أحكام الصحابة وفتاواهم وأَقضيتهم، ومِن هؤلاء التابعين برز في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأئمَّة السبعة، وهم: سعيد بن المسيب، عروة بن الزبير، القاسم بن محمد، خارجة بن زيد، أبو بكر بن عبد الرحمن، سليمان بن يسار، عبيد الله بن عبيد الله بن عتبة بن مسعود.
وفي العراق كان إبراهيم النخعي الذي أخذ عِلم ابن مسعود رضي الله عنه، وهكذا في كلِّ مصر كان رجال مِن التابعين ينقلون عِلْمَ الصحابة، ويجتهدون فيما يجدُّ مِن فتاوى وأقْضِيَة وأحكام.
فترة التابعين قام بها إستنباط مع وجهات نظر مختلفة، كما أثرت في النهاية على النتائج القانونية للقضية. على سبيل المثال علماء الفقه العراقي المعروف باسماستخدام رأئ، في كل حالة يواجهونها يبحثون عن علةها، حتى يتمكنوا من خلال هذهعلة من مساواة قانون القضية التي تواجه قضية لديها بالفعل نص او القرآن. استخدم علماء المدينة العديد من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم،لأنها تتبع بسهولة السنة النبوية في المنطقة. هذا هو المكان بداية الاختلاف في إنهاء القانون بين العلماءالفقه. ونتيجة لذلك، ظهرت ثلاث مجموعات من العلماء وهي مدرسة العراق،مدرسة الكوفه و مدرسة المدينه.[6]
وفي هذا العصر اتَّسعتِ الفتوحات الإسلامية، واتسعتْ تبعًا لها الدولة الإسلامية، ودخل في الإسلام كثيرون، فظهرت الحاجة أكثر وأكثر إلى الاجتهاد والاستنباط لوقائع ومشكلات لم تكُن موجودة مِن قبل، مما استدعى تخريج التابعين على فتاوى الصحابة، فضلاً عن الكتاب والسُّنَّة، فاتَّسع مَيدان التشريع للأحكام الفقهيَّة.

4.     فترة الأئمَّة المجتهدين
خلال هذه الفترة أصبحت طريقة الاجتهاد أكثر ظهرا وأكثر منهجية. الفترة التي سبقت صياغة الإمام الشافعي وجمع علم أصول الفقه.كما استخدمها أبو حنيفة مؤسس مذهب الحنفي، يبين أساس الإستنباطه ، وهو التمسك بكتاب الله ، إن لم يكن موجودًا فيه ، فهو يلتزم بسنة النبي. إن لم يكن موجودًا فيه، فيتمسك بالآراء التي يتفق عليها الصحابة. إذا اختلفوا ، فسيختار أحد هذه الآراء ولن يصدر فتوى تنتهك رأي الصحابة. في أداء الاجتهاد ، يشتهر أبو حنيفة بالعديد من القياس والإستحسان.لا يستخدم رأي التابعين لأنه مساوٍ للتابعين.[7]
وكذلك الإمام مالك بن أنس الذي كان مؤسسمذهبالمالكي، فإن الطريقة التي استخدمها كانت واضحة أيضًا، وهي التمسك بأفعال أهل المدينة، وكان يؤكيد بممارسة أهل المدينة المنورة أكثر من حديث الأحد.في كتابه الأم، الإمام الشافعي في تحديد مصدر القانون الذي يبدأ  من القرآن والسنة والإجماع وقياس.[8]مصادر القانون فيمذهبالحنبلي هي القرآن والحديث، فتوى الصحابة،حديث المشهور، حديث المرسلو حديث الضعيف في حين لا توجد قوانين تنتهكهم، قياس (اضطراري).

5.     فترةتقنين أصول الفقه
في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ، بدا أن الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150 هـ - 204 هـ) يلعب دورًا في جمع أصول الفقه وتنظيمه وتسجيله. يعرف الإمام الشافعي الكثير عن منهجية استحالة أئمة المجتهد السابقة، مثل الإمام أبو حنيفة والإمام مالك وطريقة استنباط الصحابة، وكذلك معرفة أين توجد نقاط الضعف والمزايا.
ألفالإمام الشافعي كتاباسمي الكتاب وأصبح يعرف باسم الرسالة وهو ما يعني خطابًا. يعرف ذلك لأن الكتاب كان في الأصل ورقة من الرسائل المرسلة إلى عبد الرحمن المهدي (المتوفى 198 ه)، وهو السلطة والحديث في ذلك الوقت. ظهور كتاب الرسالة هو المرحلة الأولى من تطوير أصول الفقه كنوع علمي.
يعرف العلماء أن الإمام الشافعي هو الأساس في علم أصول الفقه، لأنه شخص يناقش ويسجل بشكل منهجي قواعد أصول الفقه بدعمًا يعتمد على المعلومات وأساليب البحث التي كتبها في الرسالة كتاب حتى ما يصل إلى الآن.
ملاحظة مهمة في هذا القرن، في القرن الثالث الهجري كان هناك العديد من العلماء الذين كانوا رائدين في تأسيس مذهب الفقه.فإنه يخلق تلقائيا العديد من الاختلافات في الرأي ، والمبادئ، والتعبير عن الفكر من أصول الفقه من أئمتها. كمثال على مجموعة الشافعي الذين لا يوافقون على طريقة استخدام الاستحسان المشهورة بين الحنفية ، والعكس بالعكس الحنفية الذين لا يستخدمون طرق تحديد القانون بناءً على الأحاديث المستخدمة كمبادئ توجيهية من قِبل عاصي الشافعي.[9]

ب‌.مدارس أصول الفقة
يظهر تاريخ تطور أصول الفقه أن المعرفة لا تتوقف ، بل تتطور بشكل ديناميكي. هناك العديد من مدارس أساليب الكتابة الفقهية المعروفة حالياً. بشكل عام ، يقسم الخبراء مجرى كتاب الفقه إلى قسمين ، هما متكلمين (الشافعية) وفقهاء (الحنفية).
1.   المتكلمين
كما يسمى مدرسة المتكلمينمدرسة الشافعية. يمكن فهم سبب التسمية لأن أول شخص يجسد طريقة كتابة فقه مثل هذا هو الإمام الشافعي، ويعرف باسم مدرسة المتكلمين لأن الخبراء في هذا المجال بعد الإمام الشافعي هم منالمتكلمين. بعض ميزات هذه المدرسة هي أصول الفقه المقدمة بعقلانية وفلسفية ونظرية دون أن تكون مصحوبة بأمثلة، وبدون الرجوع إلى مذهب فقه معينة موجودة.
في وضع قواعد الفقه، لا تستخدم مدرسة المتكلمين مصدر الشريعة الإسلامية المختلفة.هذا يسبب  مدرسة المتكلمين لديهم الضعفا. لأنه وفقًا لمتطلبات العصر، يجب أن يتغير القانون دائمًا في وئام مع وجود مشاكل جديدة لم تحدث في الفترة السابقة.[10]
الأسباب أو العوامل التي تسبب هذهمدرسة بحتة دون الرجوع إلى بعض مذهب الفقه هي:
1.   الإمام الشافعي نفسه الذي قرر أن أسس التسيري "كانت مستقلة حقًا عن تأثير الفورو.
2.   يرغبون في تحقيق تشكيل قواعد على أسس قوية ، دون التقيد بفورو أو مدارس الفكر.
3.   يقومون بتعزيز القواعد التي تم وضعها باستخدام أنواع مختلفة من الحجج ، بغض النظر عما إذا كانت القواعد تقوي المدرسة أم تضعفها.[11]
2.   مدرسةالفقهاء
يُعرفمدرسة الثاني باسم مدرسة الفقهاء الذي اعتمده علماء الحنفي. يسمى مدرسة الفقهاء لأن نظام الكتابة ملون كثيرًا بأمثلة الفقه. في صياغة قواعد الفقه، يسترشدون بآراء فقه أبي حنيفة وآراء طلابه ويكملوها بأمثلة.
تدفق مدرسة الحنفي للفكر. هذا التدفق له خاصية مميزة في كتابة الفقه. أطلق على الإمام حنفي اسم أهل الراعي ، وبالتالي كان تحديد القانون هو الكهنة الذين ناقشوا المشكلة وحلوا قانون الفورو حتى تم الاتفاق على طريقة. ومع ذلك ، يمكن أن تتغير هذه الطرق مع مرور الوقت مع حدوث مشاكل جديدة.
أحد الكتب التي كتبتها طائفة الفقه هو الكتاب الذي كتبه الإمام أبو بكر الجشاش بعنوان الفوشول في الفقه ، مقال الإمام السرخسي المعنون "أصول الفقه" وغيره.[12]

ج. الخاتمة
من نتائج التفسير أعلاه، يمكن أن نستنتج أن أصول الفقه أثناء عهد النبي محمد لم يتطور بسرعة. لأن كل مشكلة من الأصدقاء يتم حلها عن طريق طرح النبي نفسه. بعد وفاة رسول الله، تم الاستشارة القانونية من قبل الصحابة بالاعتماد على القرآن والحديث. بدأت الخلافات والاختلافات في الرأي لأن الأساليب المستخدمة في وضع قوانين مختلفة تسببت في خروج الفقهاء من عدة تيارات. ومع ذلك، فإن جميع الاختلافات في الأساليب المتبعة، وافق الجميع على جعل القرآن والسنة مرشدًا رئيسيًا في الاجتهاد.
د. مزاجع
Ahmad Badwi, EpistimologiUshulFiqh,JurnalHukumDiktum, volume 10, nomor 1, Juli 2012
DjazulidanNurolAen, UshulFiqhMetodologi Islam, Jakarta: Raja GrafindoPersada, 2000.
Fatkan Karim Atmaja, PerkembanganUshulFiqh Dari Masa Ke Masa, Mizan: JurnalIlmuSyariah. Volume 5 no 1 Juni 2017
FirmanArifandi, QowaidFiqhiyahSebagaiFormulasiHukum, RumahFiqih, 2018.
Hasbiyyallah. 2013. FiqhdanUshulFiqh; MetodeIstinbathdanIstidlal. Bandung: Rosd
Hayat, Abdul. 2016.UshulFiqh: Dasar-dasaruntukmemahamiFiqhislam. Jakarta: Rajawali Press.
Munadi, PengantarIlmuUshulFiqih, Unimal Press, 2017.
RachmatSyafe’i, IlmuUshulFiqih, Bandung; CV PustakaSetia, 2015.
Syafi’i Karim, FiqihUshulFiqih, Bandung : CV PustakaSetia, 2001.
Zulhamdi, PeriodisasiPerkembanganUshulFiqh, Jurnal At-Tafkir. Volume XI no 2 Desember 2018.


[1]Syafi’i Karim, FiqihUshulFiqih, (Bandung : CV PustakaSetia, 2001),hlm : 43
[2]Munadi, PengantarIlmuUshulFiqih, (Unimal Press, 2017),hlm: 6
[3]FirmanArifandi, QowaidFiqhiyahSebagaiFormulasiHukum, (RumahFiqih, 2018), hlm: 14
[4]Zulhamdi, PeriodisasiPerkembanganUshulFiqh, Jurnal At-Tafkir. Volume XI no 2 Desember 2018, hlm: 66
[5]DjazulidanNurolAen, UshulFiqhMetodologi Islam (Jakarta: Raja GrafindoPersada, 2000) hlm. 7.
[6]Fatkan Karim Atmaja, PerkembanganUshulFiqh Dari Masa Ke Masa, Mizan: JurnalIlmuSyariah. Volume 5 no 1 Juni 2017, hlm: 29-30
[7]Satria Effendi, UshulFiqh, (Jakarta: Kencana, 2005), hlm. 18
[8]Fatkan Karim Atmaja, Ibid., hlm: 33
[9]RachmatSyafe’i, IlmuUshulFiqih, (Bandung; CV PustakaSetia, 2015). hlm 32
[10]Ahmad Badwi, EpistimologiUshulFiqh,JurnalHukumDiktum,volume 10, nomor 1, Juli 2012, hlm 197-209, hlm : 202
[11]Zulhamdi, ibid, hlm: 73-74
[12]Zulhamdi, ibid, hlm: 75

1 komentar:

  1. Alright...

    What I'm going to tell you may sound a little creepy, and maybe even kind of "out there"....

    HOW would you like it if you could just push "PLAY" to listen to a short, "magical tone"...

    And miraculously bring MORE MONEY into your LIFE??

    I'm talking about BIG MONEY, even MILLIONS of DOLLARS!

    Sounds way too EASY?? Think something like this is not for real?!?

    Well, I've got news for you.

    Usually the largest miracles life has to offer are the easiest to RECEIVE!

    In fact, I'm going to PROVE it to you by letting you listen to a real-life "magical wealth building tone" I've synthesized...

    You just hit "PLAY" and the money will start coming into your life. starting so fast, you will be surprised.

    CLICK here NOW to PLAY the marvelous "Miracle Wealth Building Tone" - as my gift to you!

    BalasHapus