Kamis, 12 September 2019

Asbab al-Nuzul (PAI H Semester Ganjil 2019/2020)



اسباب النزل

الفرقة الثّالث
ليلا عزيزة (۱۸۱۱۰۱۵۸)
رفيانتي انجرائيني (۱۸۱۱۰۱۶۸)

ملخص
هذا المقال يبحث أسباب النزول، يعني أسباب النزول القرأن. القرأن هو كلام الله التي نزل من خلال الملائكة جبريل إلى النبي محمد صل الله عليه و سلم بمتوتراو تدريجيّا ، يبدأ من سورة الفاتحة الى سورة الناس، لكمال الكتاب السابق، و قرأتها عبادة. في البدية محتويات القرآن مخفّض بشكل عام، لكن في عصر رسول الله يحدث الحدث الذى يحتاج على الأحكام الأكثرو الأخص. وهكذا نزل آيات القرآن إلى الأحداث في ذلك العصر. معرفة اسباب النزول كثير من الفوائد. من خلال اسباب النزول يمكن الناس أن يعرف معنى القرأن بدقّة، خاصة للشخص الذي يريد أن يفسر آيات القرآن. و ينقسم اسباب النزول الى قسمين،
هما الكبير و الصغير.

Abstrak
Artikel ini membahas mengenai asbabun nuzul, yaitu sebab-sebab diturunkannya al-Qur’an. Al-qur’an merupakan kalam Allah yang diturunkan melalui malaikat Jibril kepada Nabi Muhammad saw secara berangsur-angsur, diawali surah al-fatihah dan diakhiri surah an-nas, sebagai penyempurna kitab-kitab sebelumnya, dan membacanya bernilai ibadah. Pada awalnya isi kandungan Al Quran diturunkan secara umum , namun pada masa Rasulullah SAW sering terjadi kejadian atau peristiwa yang memerlukan hukum yang lebih, dan memerlukan hukum yang lebih khusus. Dengan demikian ayat Al Quran turun untuk  peristiwa pada masa tersebut. Pengetahuan mengenai asbabun nuzul ini memiliki banyak manfaat. Dengan mempelajari asbabun nuzul ini seseorang dapat mengetahui makna al-qur’an secara tepat, khususnya bagi seseorang yang hendak menafsirkan ayat-ayat al-qur’an. Asbabun nuzul terbagi menjadi dua bagian, yaitu mikro dan makro.

مقدمة
        ينظر من عموميّ آيات القرآن الكريم هناك نوعان من الخصائص. الأوّل هو الايات دلالة او ارشاد و توجه للناس دون يأوّل باسباب خاصة. و الثانى هي الايات إجابة على وجود الحادثة والحادثة الظاهرة تحدث في الحياة و تحدث في بيئة نزول ايات القرأن.
        اسباب النزول كالعلم الذي يكون اهتمام موضوع بين العلماء، لأن وجه نظر عن اسباب النزول مهم جدّا في الدراسة التي فيها ايات القرأن. بوجود الدراسة يحتاج على منهج الذي تطبيقي، احدى منها التفسير. استخدم هذا المنهج لكي لا يوجد اخطأ في يفسر ايات القرأن او مقصود الموضح لا يخرج من المقام الذي مقصود هذه المعلومات يزيد علم المعرفة التي تعلّق باسباب النزول                                                                                           
         المعرفة أسباب النزول ​​أو سبب ينزل والتاريخ وراء نزل الآيات أو السورة في القرآن مهم جدّا ، لأنه يساعد في معرفة آيات القرآن وفهم المعاني والأسرار عبارة عنه، إلى جانب ذلك من أجل تجنب الأخطاء تفسير الآية. إذا كنت لا تفهم نزول آية ، اّخرلكي لا يحدث الخطيئة في تفسير الايات. إذا لا تفهم نزول الآية ، فليس النادر سوف حصل على التفسير الخاطئ وصرف عن تفسيرًا آخر.            

أ. تعريف اسباب النزل
تعريف أصلى
يتكون  اسباب النزول من كلمتين يعنى اسباب و النزول. اسباب هو جمع من كلمة سباب بمعنى شيءالذي يسبب شيئًا آخر. في مصطلحات القرآن, كلمة سباب او اسباب تستخدم للإشارة إلى العديد من المعاني الأخرى :
1. علاقة و موصِّل
قال الله تعالى في القرآن الكرييم : إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (البقرة)
2. حبل
قال الله تعالى في القرآن الكرييم : مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ (الحج)
3. باب
قال الله تعالى في القرآن الكرييم :
بجانب ذلك ، النزول معنه نزل شيئ من مكان مرتفع. قد تواجد هدا المعني  في القرآن الكرييم :
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ قيما(الكهف)
في هذه المناقشة ، يتم الجمع بين كلمة سباب أو اسباب مع كلمة نزول كمصطلح لفرع علم القرآن الذي يبين الأحداث نزل ايات القرآن .

تعريف المصطلحات
كما هي العادة من العلماء ، يبدا دراسة العلوم الإسلامية بفهم معني اصلى و اصطلاحى، كمثل اسباب النزول. ومع ذلك ، من عدة مصادر ، لا يوجد فهم واضح لأسبون نزول. قد يكون السبب في ذلك هو أن العلماء يركزون على مزيد من الاهتمام على مضمون دراسة اسباب النزول ، تاريخ الروايات التي تعتبر لشرح أسباب آية من القرآن.
بعض العلماء الذين يفهمون اسباب النزول ، ما يلي:
١. جلال الدين - السيوطي: اسباب النزول هو شيء يحدث في وقت أو وقت معين وهو سبب أسفل واحد أو عدة آيات من القرآن.

٢. عبد العظيم الزرقاني: اسباب النزول هو شيء يحدث في وقت أو وقت معين ، ويقرر سبب نزول واحد أو عدة آيات من القرآن كتفسير للمحتوى والتفسير القانوني المتعلق بذالك شيء .

٣. منة خليل القطان: اسباب النزول هو شيء ، كمثل أحداث وأسئلة تحدث في وقت معين أو وقت معين ، وهو سبب تراجع القرآن.
        بعد يفهم بعض معنى من اسباب النزول. ثم اختتم انّ اسباب النزول يعنى حدث أو كلمة أو إجراء يحدث في وقت معين الذى يبين و يسبب آيات القرآن .
بل ، لم يتم كل من جميع آيات القرآن بسبب حدث أو سؤال. هناك آية من القرآن الذي مرخص كبداية ، دون سبب ، فيما يتعلق بعقيدة الإيمان ، والالتزامات في الإسلام وشريعة الله فيما يتعلق بالحياة الشخصية والاجتماعية. يذكر الجعبري: أن القرآن نزل بطريقين :
مرخص دون سبب ومرخص ​​بسبب حدث أو سؤال. هناك ثلاثة أنواع من الآيات في شكل أحداث ، وهي:
١. اسباب النزول الذي متعلقة بالحدث
تنقسم اسباب النزول الذي متعلقة بالحدث الي ثلاثة اقسام :
أ. الأحداث في شكل خلاف
مذكورة في صورة ال عمران ١٠٠ يعني :
ياَأيّها الذيْنَ امَنوا انْ تُطِيعوا فَريْقاً مِنَ الّذِ ينَ اوتوا الكِتابَ يَردّوكمْ بَعدَ ايْمانِكمْ كَفرين(ال عمران ١٠٠)
في تاريخ قيل ، عندما كانت قبائل عوز وخزرج يجلسون حولهم ، تحدثوا عن عداءه في أيام الجاهلية ، فقام غضبه حتى حمل كل واحد سلاحه. في رواية أخرى قيل إن يهوديًا يدعى سيش بن قيس ، ثم أمام عز وخزرج اللذين كانا يتحدثان بسعادة ، شعر اليهود يبغض اليهم و كانوا عدائيين. وأمر الشاب بالانضمام في محادثة معهم وإثارة قصة في زمن الجاهلية أثناء حرب البعث. بدأ عز وخزراج يتشاجرون ويتفاخرون بغرورهم. يبدو أن أوس بن قايزي من عز وجبار بن صخر من خزراج تسبب في غضب كلا الجانبين للقتال. لقد جاء هذا إلى رسول الله ، فأتى وقدم النصيحة وأصلحها. أطاعوا نصيحة النبي محمد ، و هذه الاحداث تسبب نزول صورة ال عمران.

ب. كان الحدث خطأ
مثال : ياأيّهاَ الذينَ أمَنوا لاَ تقْرَبوا الصّلوةَ و أنْتُمْ سُكرى حَتّى تَعْلَمُوماَ تقُوْلوْن(النساء : ٤٣)
في التاريخ ، قيل أن عبد الرحمن بن عوف دعا علي لتناول الطعام وأصدقائه ، ثم قدم شراب الخمر ، بحيث تعطلت أدمغتهم. عندما حان وقت الصلاة ، أخبر الناس علي أن يصبح إمامًا ، وفي ذلك الوقت قرأ الآية الخاطئة.

ج. كان الحدث الذي تبحث عن امنية و همّية
مثال: التوافق عمر بن الخطاب مع أحكام آيات القرآن. في التاريخ كانت هناك بعض توقعات عمر التي أعطاها للنبي. ثم اسقط الآيات التي تتوافق محتوياتها مع توقعات عمر. ومثال اخر ، روى الإمام البخاري وآخرون من أنس ر. أن عمر قال: "أتفق مع الله في ثلاثة أشياء: أقول للرسول ، كيف يجب أن نجعل مقام إبراهيم مكانًا للصلاة ، فنزل سورة البقرة
"وَ إذْ جَعَلْنَا البَيتَ مَثَبَةً للناّسِ و أَمناً وَ اتّخِذوا مِنْ مقَامِ إبْرَاهيم مُصَلىّ"(البقرة ١٢٥)

٢. اسباب النزول عن اسئلة لرسول الله
أ. اسئلة التي تتعلق بشيئ قادم. كما عرفنا في سورة الكهف ٨٦ : " وَ يَسْئلوْنَكَ عَنْ ذِي القَرْنَيْنِ قُلْ سأَتْوا علَيْكُمْ مِنْهُ ذكرَاً" (الكهف ٨٦)
ب. الأسئلة المتعلقة بشيء يحدث في الماضي ،
مثل سورة الإسراء ٨٥:
"وَ يَسْئلوْنَكَ عَنْ الرُّوْحِ قُل الرُوْحِ مِنْ أمْر رَبيِ وَ ماَ أُوْتِيتم مِنَ العِلم إلاّ قَليلاً"

ج. أسئلة تتعلق بالمستقبل
مثل سورة النازعات ، الآية ٤٢:
"يَسْئلوْنَكَ عَن السَاعَةِ أيّنا مُرْسها"(النازعات ٤٢) 
هناك رأيان فيما يتعلق بعملية تنازلي آيات القرآن ، يعنى:

أ.نزول  القرآن جملة.
"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰمَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"(البقرة١٨٥ )
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر(القدر :١)
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ(الدخان :٣)
ثلاث ايات القرآن ليس مختلف. لأن الليلة المباركة هي ليلة ليلة القدر . لكن مختلف بحياة النبي.

في هذه الحالة ، لدى ثلاث العلماء مدارس رئيسية ، وهي :
ا. المذهب الأول
يقول ابن عباس و بعض العلماء الآخرين ، أن المقصود من نزول القرآن في نفس الوقت الذي قد بحثن في ثلاث الآيات هو نزول القرآن في بيت العزة في السماء ، و يهدفه  نحترم إلى الملائكة. بعد ذلك نزل القرآن الى نبي محمد ص.م بالتواتر ٢٣سنوات. يعنى عند عاش نبي محمد ص.م في مكة١٣سنوات بعد ذلك عاش نبي محمد ص.م في مدينة المنورة ١٠ سنوات. يستند هذا الرأي إلى أخبار حقيقية من ابن عباس من تاريخه:
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا(الأسراء ١٠٦)

ابن عباس ر. يقول : تم فصل القرآن عن الأذكار ، ثم وضع في بيت العزة في سماء العالم. ثم بدأ جبريل في إرساله إلى النبي صلى الله عليه وسلم

ب. المذهب الثانى
وقد روى الرماد الشابي أن المقصود من نزل القرآن في الثلاثة الآيات هو بداية نزول القرآن لرسول الله. في البداية ، نزل القرآن في الليلة المباركة ليلة القدر في شهر رمضان.  بعد ذلك ، فإن نزول القرآن مستمر وفقًا للأحداث والأحداث التي وقعت في ٢٣ سنوات في زمن النبي. وهكذا ، فإن تراجع القرآن الكريم بنوع واحد فقط ، وهو متواتر.
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا
(الأسراء ١٠٦)
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا
وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا(الفرقان ٣٣-٣٢)

ج.  المذهب الثالث
فإن نزول القرآن  ٢٣سنوات في الليلة المباركة ليلة القدر في شهر رمضان.  التي كل ليلة في ليلة ليلة القدر ، هناك شيء يحدده الله ليتم إرسالها كل سنة. وعدد الوحي الذي نزل القرآن الى نبي محمد ص.م بالتواتر على مدار السنة. هذه المدرسة هي نتيجة الاجتهاد من العلماء وليس لها حجة . نقل القرتبي من المقاتل بن حيان عن الاتفاق (الإجماع) أن القرآن نزل من  لوح محفوظ إلى بيت العز ة في سماء العالم. قال ابن عباس ، " نزل القرآن الى نبي محمد ص.م بالتواتر في ليلة ليلة  القدر في نفس الوقت. ثم تنتقل تدريجيا ، شيئا فشيئا وبصورة منفصلة ،  في  طول الشهر واليوم.
ب. نزول القرآن منجما.
وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا
(الأسراء ١٠٦)
الآية السابقة أن تراجع القرآن ليس مباشرًا ، لكنه تدريجيًا أومتواتر.
وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِين  نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ  عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ
بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِين
قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (البقرة ٩٧ )
من الآيتين السابقتين أن القرآن كلام الله بلفظ اللغة العربية الذى منزل في فؤاد النبي محمد بوسيلة جبريل لقد أوضح هنا أن أول تراجع للقرآن لم يكن نزولًا إلى سماء العالم ، بل التراجع التدريجي للقرآن.
يحتوي على الحكمة نزل ايات القرآن با لتواتر ، وهي:
بهدفه إعطاء الشريعة للبشر من خلال مرافقة الأحداث ، والإجابة على وشرح الأسئلة المختلفة التي ظهرت للنبي.
نزل ايات القرآن با لتواتر قد نبحث في سوره الاسراء ١٠٦ : وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا
المعنى: لقد جعلنا القرآن ينحدر تدريجيًا بحيث تقرأه للبشر ببطء وبشكل كامل ونقوم بتقليصه مقطعًا تلو الآخر وفقًا للأحداث والأحداث.

ب. اسباب النزول الصّغير و الكبير   
۱. اسباب النزول الصغير
اسباب النزول الصغير يعني اسباب النزول التي غالبا ما توجد في خزانة علم التفسير وضعت تقليديا منذ القرن ۲.علماء التفسير تقليديا يحد من الأحداث والأسئلة سبب مسبب وراء نزل الآية اسباب النزول  ( ثم بالمعروف اسباب النزول الصغير). يمكن تتبع هذا النهج التقليدي التقليدي في تاريخ  علم التفسيرفي الجيل المبكر. بعد عقد استطلاع عدة كتب علوم القرآن الكريم ، في هذا المقال يحتاج تعريف قدم اسباب النزول  (الصغير) .
كما ذكر علماء التفسير يعني الزركاشي يعرف اسباب النزول على أنها أسئلة والحدث الذي تسبب في نزول الآية. تم تصحيح هذا التعريف السيوطي الذي أسباب النزول يجب عدم فهم كسبب يؤدي إلى تنزل الآية لأن تنزل الآية ليس نتيجة. وفقًا على السيوطي أسباب النوزل ​​هو أكثر من الأيام التي نزلت فيها الآية (عدة آيات) ولم تكن كذلكيدل على وجود السببية. تعريف اسباب النزول ثم وضعه الزرقاني مع هذا المفهوم إنه يضيف في الواقع إلى وضوح المعنى. الزرقاني يعرفها اسباب النزول كشيء عندما يتعلق الأمر بآية واحدة أو بعض الآيات ، الحديث عن شيء أو شرح الأحكام القانونية التي تحدث في وقت الحدث. منة القطان تعريف اسباب النزول كشيء عندما ينزل القرآن فيما يتعلق بالوقت الذي حدث فيه، مثل حدث أو سؤال. والأخر وقفا على صبحي الصالح عن أن أسباب النزول يعني شيء ينزل بالتالي آية واحدة أو عدة آيات ، يتضمن الأحداث أو الإجابة على الأسئلة أو شرح الحكم الذي حدث في يومه.
التوجيه الأساسي للعلماء في معرفة اسباب النزول هو من خلال: "التاريخ  الذي نشأ من رسول الله والأصدقاء".

۲. اسباب النزول الكبير
تطورت فهم اسباب النزول إلى فهم الكلي يعني أن اسباب النزول ليس فقط مسألة أحداث وأسئلة تكمن وراءb مرور الآية, لكنه يتعلق أيضًا بالظروف الاجتماعية  التاريخية الكامنة يسبب انزل القرآن . تطور هذا الفهم في القرن الثامن الهجري حيث برز النقاد من فهم اسباب النزول صغير. فراق بين التعاريف التقليدية ،  فضل اسباب النزول كبير  فهم رسمي و فضل اسباب النزول  صغير فهم مادي. العلماء الذين يعرّفون اسباب النزول كبير   يعنى السيطبي هو يفسر أن فهم أسبون نوزول هو الحالة والشرط المحيطة بنسل الآية. وأضاف القيسي أن معرفة اسباب النزول  لا يمكن فهمها إلا أنه يجب أن يعرف أيضًا الحالة والوضع عند ظهور الآية. ثم تبع هذا الرأي فضل الرحمن بالتعريف الذي طرحه وهو أن اسباب النزول  يغطي الوضع التاريخي الحقيقي والظروف التي تحدث. (اجتماعية ، سياسية ، نفسية ، نبوية ، اقتصادية ، وما إلى ذلك). يرى قريش شهاب أن معنى اسباب النزول  توسيع في دلالة بحيث يشمل الظروف الاجتماعية والثقافية في وقت الكشف عن الآية. و قال اشاطبي أن اسباب النزول هو معرفة الوضع والظروف.

ج. فائدة اسباب النزول
۱. يستطيع تفسير وفهم معنى محتويات آيات القرآن.
وضح الوحيدي : "لا يمكن معرفة تفسير الآية بدون معرفة التفسير التاريخي للنسب." طبقًا لابن دقيق العيد ، فإن معرفة أسباب نزول هي أقوى أداة لفهم معاني القرآن. "ابن تيمية قال أيضًا : "معرفة اسباب النزول مفيدة جدًا في فهم آيات القرآن، لأن معرفة السبب يمكن أن تجعل من الأسهل معرفة العواقب". كما أكد الشاطبي على نفس الشيء ، "معرفة اسباب النزول وجب  كل شخص تريد ان  يعمق علم القرآن ".
اسباب النزول هي واحدة من العلوم المهمة في تفسير وفهم القرآن. لأنه في فهم القرآن. مطلوب ليعرف في وقت نزول القرأن، وفهم الظرف في الوقت الذي تم فيه الكشف عن آيات القرآن وما هي أسباب ظهور الآية ، لأنه لا يمكن أن يتم تفسير الآية دون معرفة القصص التي يكون سبب الوحي للآية. بل ليس كل الآيات والسورة في القرآن الكريم موجود أسباب النزول. لذلك، يجب على الشخص الذي يريد يفسر القرآن لا بد ان يتعلم اسباب النزول أولاً.

۲. يساعد اسباب النزول يجد معجزات القرأن
من خلال دراسة علم اسباب النزول ،يمكن للشخص أن يعرف معجزات القرآن. قال ظاهر بن أسيور، "إن تنزل الآية في وقت واحد يدل على معجزة القرآن تنزل الآية مع إزالة الشك أن القرآن ليس سوى قصص قديمة. واحدة من معجزات القرآن هي بلاغة القرآن ، فلذلك يستطيع مفسر يوافق اتساع وحكمة الله في الإجابة على الأسئلة ويواجه مع الأحداث.

۳. يوفر اسباب النزول معرفة حول كل من آيات مكية وآيات مدنية وكذلك الزمان والمكان الذي نقله منه.

۴. تعرف اسباب النزول يساعد ويسهل حفظ وفهم القرآن ومعناه
تعرف بالظاهر السبب والنتيجة، حكم قانوني التي تكمن وراء ظهورها مع مختلف الأحداث مع الأشياء الخاصة بهم ، والأحداث ومكانه. كل شيء هو الناحية الذي يساعد أن يتركّز وتسهيل الحفظ.

۵. يشرح الغرض من الآيات التي يساء فهمها بسهولة، و قلق يطلع الخلافات
يمكن مفسر أن تكون خاطئة في فهم معنى من آيات القرآن، او يحتّل الرسالة التي كامن في القرآن يختلف عن ما كان يعنيه إذا لا تعلم اسبلب النزول من هذه الآيات. لذلك فإن معرفة أسباب النزول مهمة جداً للمفسر لإزالة الفهم الأخطأ على آيات القرآن.
۶. معرفة حكمة من أمرالله أو الحكم الذي أرسله الله تعالى
بحكمة  من الأمر أو الحكم، من الظاهر أن الغرض أولي من تعاليم الإسلام هو في الحقيقة  يعني الواقع هو إعطاء الأولوية للمصالح الإنسانية ويعطي  السهولة لهم في التعامل مع الشؤون الدنيوية.



استنباط

تعريف أصلى  : يتكون  اسباب النزول من كلمتين يعنى اسباب و النزول. اسباب هو جمع من كلمة سباب بمعنى شيءالذي يسبب شيئًا آخر. النزول هو نزل شيئ من مكان مرتفع.
تعريف المصطلحات : اسباب النزول يعنى حدث أو كلمة أو إجراء يحدث في وقت معين الذى يبين و يسبب آيات القرآن.

اسباب النزول ليس فقط مسألة أحداث وأسئلة تكمن وراء مرور الآية, لكنه يتعلق أيضًا بالظروف الاجتماعية  التاريخية الكامنة يسبب انزل القرآن .

من فائدة اسباب النزول
۱. يستطيع تفسير وفهم معنى محتويات آيات القرآن
۲. يساعد اسباب النزول يجد معجزات القرأن
۳. يوفر اسباب النزول معرفة حول كل من آيات مكية وآيات مدنية وكذلك الزمان   والمكان الذي نقله منه.
۴. تعرف اسباب النزول يساعد ويسهل حفظ وفهم القرآن ومعناه
۵. يشرح الغرض من الآيات التي يساء فهمها بسهولة، و قلق يطلع الخلافات
۶. معرفة حكمة من أمرالله أو الحكم الذي أرسله الله تعالى














مراجع

Bakri,Syamsul. 2016.Asbabun Nuzul: Dialog Antara Teks dan Realitas Kesejarahan. Jurnal At-Tibyan Vol 1 No. 1

Fahd bin Abdurrahman.  2016. Ulumul Qur’an Studi Kompleksitas al-Qur’an .Yogyakarta : Aswaja Pressindo

Faizin,Nur. 2011.Tema Kontroversial ‘Ulumul Qur’an.Kediri : Azhar Risalah

Jaelani, Rokhmat. 2015. Tafsir-Ilmu Tafsir .Jakarta : Pressindo

Manna’ Khalil al-Qattan. 2012.Studi Ilmu-Ilmu Quran, terj. Mudzakir. Bogor: Pustaka Litera Antar  Nusa

Muchlis ,M. Hanafi. 2015.Asbabun Nuzul Kronologi dan Sebab Turun Wahyu Al-qur’an . Jakarta : Lajnah Pentashihan Mushaf Al-qur’an

Mudzakir. 2016. Studi Ilmu-Ilmu Qur’an .Bogor : Litera AntarNusa

Syarafuddin H.Z. 2016. Ilmu Asbabun Nuzul dalam Studi Ilmu al-Qur’an.Jurnal Suhuf. Vol.28. Nomer 1


Susfita, Nunung. 2015. Asbabun Nuzul al-Qur’an dalam Perspektif mikro dan makro. Jurnal Tasamuh. Volume 12. Nomer 1

Wahidy,Ridhoul . 2015.Asbabun Nuzul Sebagai Cabang UlumulAl-Qur’an, Jurnal Syahadah Volume III. Nomer 1

Catatan:
1. Abstrak dan kesimpulan perlu diperbaiki
2. Bahasa Arabnya diedit dulu, agar bisa tepat

Tidak ada komentar:

Posting Komentar